رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما هو المقصود بالمال العام وما هو الواجب علينا نحوه؟

بوابة الوفد الإلكترونية

يسأل الكثير من الناس عن ما هو المقصود بالمال العام وما هو الواجب علينا نحوه ؟ فأجاب الشيخ عطية صقر رحمه الله رئيس لجنة الفتوى بالازهر الشريف فقال يقصد بالمال العام المال الذى ليس مملوكا لاحد ملكا خاصا، والذى يفيد منه المجتمع كله ، بإشراف السلطات التى تنظم جمعه وإنفاقه ، كالمياه والمراعى والمعادن ، والمرافق العامة التى يستفيد منها الجميع ، كالمساجد والمدارس والمستشفيات والطرق والجسور وما إليها .

وإذا كان الله سبحانه قد حرم الاعتداء على مال الغير بأى نوع من العدوان ، وجعله ظلما يكون ظلمات يوم القيامة ، ووضع له عقوبات دنيوية بالحد أو التعزير بما يتناسب مع حجم الاعتداء وأهميته ، فإنه حرم علينا الاعتداء على الممتلكات العامة التى ليس لها مالك معين ، فهى ملك للجميع ولكل فيها قدر ما يجب احترامه ، والظلم فيه ظلم للغير وللنفس أيضا ، والله لا يحب الظالمين .
لقد قال الله فى الغنائم التى هى ملك للعامة{ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون }[ ال عمران :161 ] وقال النبى صلى الله عليه وسلم فيمن استغل وظيفته ليكسب لبن فسه ،حينما جاء بما جمعه من الصدقات المفروضة، واحتجز لنفسه الهدايا التى قدمت إليه قال " هلا جلس فى بيت أبيه وأمه حتى تأتيه هديته" رواه البخارى ومسلم وحذر من مجىء هذه الأموال المختلسة شاهد إدانة عليه يوم القيامة يحملها على ظهره .
ولا مجير له يدافع عنه ، كما بين أن من ولى على عمل وأخذ أجره كان ما يأخذه بعد ذلك غلولا .
والخلفاء الراشدون والسلف الصالح كانوا قدوة طيبة فى التعفف عن الأموال العامة التى هى حق المسلمين جميعا ، فكانوا لا يأخذون من بيت المال إلا حاجتهم الضرورية كما قال أحدهم : أنا فى مال المسلمين كولى اليتيم ، حيث يقول الله تعالى {ومن كان غنيا فليستعفف

ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف } [ النساء : 6] وعندما جاء جندى بكنوز كسرى بعد هزيمة جيش الفرس ، وقدمها لعمر بالمدينة كاملة ، عجب من أمانته وقد كان عنده الفرصة فى سفره الطويل أن يأخذ ما يشاء ، فقال أحد الحاضرين : يا أمير المؤمنين ، عففت فعفت رعيتك ، رحم الله عمر بن عبد العزيز سلسيل الأماجد الطاهرين الذى كان ينظر فى أمور الرعية على ضوء مصباح فى بيته فلما انتهى وبدأ النظر فى أموره الخاصة أطفأ المصباح حتى لا يستعمل مال المسلمين فى غير ما هو لعامة المسلمين .
لقد كانت لهم مواقف رائعة فى تعففهم عن المال العام ليضربوا المثل لغيرهم على مدى التاريخ ، ووقفوا بقوة أمام التصرفات التى يظن أن فيها مساسا بأموال المسلمين ، فصادروا ما رأوه من هذا ال!قبيل وأودعوه بيت المال .
إنه لا يعصم من الانحراف بخصوص المال العام إلا رقابة الله تعالى الذى لا تخفى عليه خافية فى الأرض ولا فى السماء ، وإلا الإيمان بأن كل لحم نبت من سحت فالنار أولى به ، وإلا حسن اختيار من توكل إليهم الأمور، على أساس الخبرة والأمانة ، كما قال يوسف للعزيز {اجعلنى على خزائن الأرض إنى حفيظ عليم } [يوسف :55].