عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مهرجان أسوان يكرم ثلاثاً من صانعات السينما

بوابة الوفد الإلكترونية

اختارت إدارة مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة 3 من صانعات السينما، لتكريمهن فى حفل ختام المهرجان الذى سيعقد فى الفترة من 10 إلى 16 فبراير المقبل، وهن المنتجة ناهد فريد شوقى والمونتيرة رحمة منتصر ومونتيرة النيجاتيف ليلى السايس، وذلك ضمن حرص المهرجان على الاحتفاء سنوياً بصانعات السينما المصريات والعاملات خلف الكاميرا.

وتمتلك ناهد فريد شوقى تاريخاً طويلاً مع الإنتاج السينمائى، حيث ورثت حب السينما عن والدها الفنان الراحل فريد شوقى، وعملت خلال مشوارها مشرفة على الإنتاج ومنتجة منفذة فى العديد من الأعمال الفنية، وقدمت عبر مشوارها كمنتجة العديد من الأفلام المهمة، منها «امرأة آيلة للسقوط» بطولة يسرا وإخراج مدحت السباعى، و«هستيريا» بطولة أحمد زكى وإخراج عادل أديب، و«من نظرة عين» بطولة منى زكى وإخراج إيهاب لمعى.

وعملت المونتيرة رحمة منتصر فى العديد من الأفلام الوثائقية والروائية منها «جيوش الشمس» إخراج شادى عبدالسلام، و«سرقات صيفية» إخراج يسرى نصر الله،

و«المواطن صبرى» إخراج صلاح أبوسيف و«يوم مر ويوم حلو» و«إشارة مرور» إخراج خيرى بشارة، و«شحاذون ونبلاء» للمخرجة أسماء البكرى. «والبحث عن سيد مرزوق» إخراج داود عبدالسيد.

ويكرم المهرجان أيضاً مونتيرة النيجاتيف ليلى السايس، وهى من أهم مونتيرى النيجاتيف فى السينما المصرية، حيث قدمت ما يزيد على 250 فيلماً روائياً، كما تعاملت مع مخرجين من أجيال مختلفة مثل بركات عاطف سالم، حسن الإمام، أحمد ضياء الدين، ثم أشرف فهمى، نادر جلال، محمد عبدالعزيز، ثم جيل الواقعية الجديد كمحمد خان وأحمد يحيى، ثم جيل الألفية الجديدة كوائل إحسان، وشريف مندور، وأحمد عواض، وأمير رمسيس.