رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صبحي: قاطعوا الفن المنحرف الهادم لمستقبل شباب الوطن

الفنان محمد صبحى
الفنان محمد صبحى

قال الفنان محمد صبحى، إن هناك روافد لبناء الإنسان من أهما الثقافة بمهمومها الشامل والتي تعنى السلوك الذى يعبر عن الشعوب ونحكم عليها من خلال سلوكيات أبنائها وكذلك التعليم والإعلام والفن .

 

مطالبًا خلال الندوة التى نظمتها مدرسة الشبان المسلمين ببنها برعاية اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية وطه عجلان وكيل وزارة  التربية والتعليم بالمحافظة بالابتعاد عن كل ما يلوث العقول ويشوه الوجدان معقبًا بقوله (قاطعوا الفن المنحرف .. الفن الهادم لمستقبل أجيال) فالفن هو معول وسلاح ذو حدين .

 

وأضاف أن لدينا فى مصر معاول كثيرة تهدم أجيالنا وخصوصًا فى سن الشباب من خلال الميديا والتلفزيون والسينما والإنترنت، فكيف يمكن بناء إنسان يمنح من الحياة ومن عمره 16 ساعة يومياً ليقضيها على الإنترنت يتابع ويطاوع اللاحقيقة واللاخيال، وفقًا لإحصائية قمت بإعدادها فى أكثر من جامعة لتكشف حجم الكارثة.  

 

شاب يسرق من حضن أمه وأبوه وأسرته، فمواقع التواصل الاجتماعي الآن مصيبة وكارثة، فأعداء الوطن يتوصلون لقمة الإبداع فى الاختراع العلمى الجيد ولكنهم يعلمون أننا سفهاء فى استهلاكنا فهم يعرفون الاستخدام المنظم الذى لا يتجاوز الساعتين يوميًّا وتركونا نهدر طاقتنا وخيالنا وحياتنا فى حقائق مغلوطة لا يمكن الجزم بها .

 

وأضاف صبحى فى الندوة التى أشرف على تنظيمها مصطفى عبدالحميد الممثل القانونى لمدارس الشبان المسلمين ببنها وحضرها أشرف إدريس مدير أمن مديرية التربية والتعليم بالقليوبية وعدد من القيادات من بينهم الدكتور أحمد السقا وسعاد فرج، وعادل الغباشى وعدد كبير من طلاب المدرسة قائلا أنا سعيد بزيارة مدينة بنها التى لم أزورها منذ قرابة الثلاثين عامًا وسعيد بالنضج الذى أراه فى الطلاب الذين حضروا الندوة محذرًّا من أن تكون أهم طموحاتهم وطموحات جيل الشباب هو الدراسة والوظيفة.

 

واصفا إياه بأنه أكبر حلم محطم لأنه سيفرز مواطناً بلا قيمة مضافة للوطن، ولا تعتقدوا أن الدراسة والوظيفة هى نقطة النهاية فى الكفاح، ويجب أن يكون طموحكم هو أن تكون عظيمًا ومختلفا، فأنا لم أتخذ قرارًا فى حياتى إلا أن أكون مختلفا وأن تكون مسرحياتى مختلفة، وهناك شيئان العلم والفن لا شاطئ لهما فالعلم يتطلب منك طوال حياتك أن تسبح ولا تجد الشاطئ إلا بالموت، فالعلم هو أن تظل تسقي بالعلم فتعلموا قراءة المستقبل .

 

وانتقد الفنان محمد صبحى عدم شرح مفاهيم التنمية المستدامة فى الإعلام معبرًا بقوله (فى الإعلام يوميًّا يتحدثون عن التنمية المستدامة ولا أحد يفهم معناها) لتظل المسألة غامضة للمواطن فالتنمية المستدامة هى كل الأشياء التى تملكها كيف تفيدك وأنت حى وتفيد الأجيال القادمة.

 

فخلال مؤتمر شباب العالم كانت هناك ثقافات كثيرة لاحظت خلالها أن هؤلاء الشباب يرون ما يحدث فى المستقبل وعليكم كشباب مصر أن تأخذوا من الماضى الأصالة والتراث والقيم وخذوا من المستقبل نظرة حقيقية لما سيحدث فحقيقة نحن لا زلنا متأخرين عن مخترعات العالم وعن تحقيق العدالة فى الحياة التى تتطلب أن يستفيد الشباب والمسنين من التنمية المستدامة وتفيد الأجيال القادمة المستقبلية.

 

وانتقد صبحى ما يتم من هدر لمياه النيل وتلويثه وقال إهدار مياه

النيل وتلويثة جريمة كبرى فى الحضارة العظيمة الحضارة الفرعونية فالتنمية المستدامة تعنى هنا أن يحمى الجيل الحالى هذا المورد العظيم من أجل الأجيال القادمة فخلال الـ 20 عامًا القادمة من الممكن توزيع المياه بالبطاقة فنقطة المياه تساوى حياة .

 

وطالب الفنان محمد صبحى بالابتعاد عن السلوكيات السلبية التى تتنافي مع الدين الإسلامى الذى يحض على الطهارة فى وقت نرى الشوارع مليئة بكميات من القذارة فاقرؤوا تاريخكم وخذوا منه القيم العظيمة ساردا قصة بينه وبين حفيده حول تقبيل يد الأب والجد والأم واختلافه معه فى مفهوم هذا التقبيل وإقناعه لحفيده وتعليمه أن هذا يعبر عن التوقير والتقدير والاحترام وليس عبودية ويسعرهم بالشكر لما قدموه.

 

وحول مفهوم الأسرة قال صبحى: عندما نتحدث عن الأسرة فهناك شيء مهم وهو أن يكون الأب والأم على قدر من التربية لكى يربوا أبنائهم بشكل سليم وهذا ما عرضته خلال مسلسل ونيس وعلاقتى بمايسة زوجتى فى المسلسل .

 

وأضاف أنه يقدم حاليًّا مسرحية ( أنا والنحلة والدبور) والتى تتناول المرأة مطالبًا بإبعاد الأطفال عن كل الأعمال المدمرة للعقول والعواطف .

 

وقال لاحظت خلال 6 مسلسلات أن هناك وصفا للمرأة بصفات لا تليق بها فكيف نحذف الصورة الذهنية التى انطبعت فى عقول الأطفال حول المرأة بعدما رأوه فى تلك المسلسلات وغيرها فالأطفال التى تقتل لأن هناك نوعا من الفن قال لها هذه هى الرجولة وكبار مجرمين يلعبون بعقول أطفال من أجل أن يقتلوا لأنهم لن يعدموا .

وتزامنا مع الندوة التقى الفنان محمد صبحى بطه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم وأشاد صبحى بما رآه من أفكار للطلاب ومن تنظيم جيد .

 

وقال طه عجلان، إن هناك خارطة طريق حقيقية لتطوير التعليم تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهناك اتجاها وهدفا يقوده الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، فى هذا الاتجاه الهادف لبناء الوطن .

 

فيما شاهد الفنان محمد صبحى اسكتشا فنيًّا قدمه طلاب المدرسة لمسرحية الجوكر، والذي تفاعل معه صبحي وأبدى إعجابه بأداء الطلاب .