رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السيرة الذاتية لوزير الطيران الجديد "محمد منار"

 وزير الطيران المدني
وزير الطيران المدني الجديد الطيار محمد عنبة

 حلف وزير الطيران المدنى الجديد، الطيار محمد عنبة، اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية وزيرًا للطيران المدنى..." والطيار محمد منار هو أحد الطيارين بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية.


  شغل مناصب عدة داخل مصر للطيران، عمل خلالها بقطاع السلامة والجودة، وأيضًا قطاع العمليات، وعمل عضو مجلس إدارة الشركة القابضة مصر للطيران من 2012 حتى 2014.


  أبرز المناصب التي تولاها محمد عنبة مستشارًا لوزير الطيران المدنى فى حكومة عام 2012، وتولى رئاسة أكاديمية شركة مصر للطيران للتدريب منذ عام 2013 حتى عام 2017 ليختفي بعدها عن الأنظار، ويبقى على عمله طيارًا بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية.


 ويعد وزير الطيران الجديد محمد منار عنبة واحدًا من أبناء شركة مصر للطيران، حيث عمل نائبًا للوزير، كما تدرج في المناصب داخل الشركة الوطنية. 


 عين عنبه مساعدًا لوزير الطيران في أول منصب مستحدث بقطاعات الوزارة للمشاركة في أداء بعض المهام الخاصة بصناعة النقل الجوي، كما تولى رئاسة أكاديمية شركة مصر للطيران للتدريب التي شهدت طفرة في الأداء بين عامي 2013 و2017، تم تتويجها باجتياز تفتيش المنظمة العالمية للطيران المدني "إيكاو" الذي أجرته المنظمة لتقييم معايير الجودة على البرامج والأنشطة التدريبية التي تقدم داخل مركز التدريب للتأكد من مطابقتها للمواصفات ومتطلبات المنظمة الدولية.


 حصل الوزير الجديد على جائزة أفضل أكاديمية تدريب على أعمال الطيران في القارة الأفريقية لعام 2013 لما تضمه الأكاديمية من أحدث البرامج التدريبية وأجهزة الطيران التمثيلية لتدريب الطيارين، وتشمل طرازات: "إيرباص A320 - A330 - A340، و"بوينج B777 - B737 "800، وكذلك أجهزة تدريب الضيافة الجوية على جهاز الطوارئ "CEET" وتقديم الخدمة على

جهاز "CST"، إضافة إلى تدريب مهندسي صيانة الطائرات الحديثة على العديد من الطرازات الذي يتم على أعلى مستوى من الجودة.


 انتهج عنبة نظامًا يعمل على تأهيل 14 مصممًا ومطور برامج تدريب عن طريق أحد خبراء التدريب بالبرنامج العالمي لتدريب الطيران بمنظمة "إيكاو" وبرنامج "TRAINAIR Plus، كما أعد خطة جرى تنفيذها لتطوير البرامج التدريب بالأكاديمية طبقًا لأحدث أساليب تحديث البرامج التدريبية والمعتمدة من "إيكاو" وذلك لرفع مستويات الأداء بشركة مصر للطيران المتعلقة بالسلامة الجوية وخدمة العملاء.


 ولم يعتمد عنبة على تدريب الطيارين ومطوري البرامج فقط أثناء توليه رئاسة المركز، وإنما بدأت الأكاديمية في عهده إعادة تأهيل طلبة الجامعات أثناء الإجازة الصيفية لتشمل مجالات التنمية البشرية، والجودة وصيانة الطائرات والسياحة والطيران وغيرها من الدورات التي تعمل على إعداد الطلاب لسوق العمل.


 ومع نهاية العام 2017 انتهى عمل عنبة في مركز التدريب ليختفي عن الأنظار ثم يتربع اسمه أخيرًا على رأس قائمة المرشحين لتولي حقيبة الطيران المدني قبل أن يحلف اليمين الدستورية أمام الرئيس قبل قليل عقب وقوع الاختيار النهائي عليه بالفعل.