رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

طالبنا فى الأمم المتحدة منذ 5 سنوات بضرورة تنظيم مواقع التواصل الاجتماعى التى تدعو للإرهاب

بوابة الوفد الإلكترونية

«معندناش وقت نضيعه فى تناحر وتضييع المزيد من الفرص»

أنفقنا المليارات على الأبحاث والتعليم والشركات من أجل خدمة مصالح الدولة

الحكومة تنتقل للعاصمة الإدارية لتقليل أخطاء العامل البشرى

 

حذر الرئيس عبدالفتاح السيسى من أن هناك أجهزة مخابرات تستخدم مواقع التواصل الاجتماعى لإيذاء الدول التى تخرج على الصف.

وقال: «بقول كلام مهم جدا وخطير ومفيش مسئول يقدر يقوله كده، لأنى بعتبر إنسانيتى أكبر من وظيفتى»، داعياً إلى تأهيل وتجهيز الشباب لاستقبال التقدم العلمى والتكنولوجى.

وتابع: «فيه علم جديد والعلم سيترتب عليه تكنولوجيات جيدة ومهن جديدة تحل محل مهن موجودة بالفعل، وفى مصر بدأنا نتحرك فى هذا الاتجاه»، وما دامت هناك وظائف ستخلق فإن وظائف أخرى ستنتهى، «يبقى احنا لو مجهزناش أنفسنا كشباب ودولة للقادم، وتعليمنا لا يقوم بالمساهمة الحقيقية لشبابنا عشان يكون جاهز لسوق العمل القادم الذى يحتاج إلى إدخال العلوم الحديثة مثل الذكاء الاصطناعى فى الجامعات الموجودة فى بلادنا، بوعد بيه المصريين، وحتى الدول الإفريقية، نحن سنفتتح جيلاً جديداً من الجامعات خلال العام الدراسى المقبل «فيها كل العلوم الحديثة».

وقال: «نحرص على توأمة كل الجامعات العريقة فى العالم حتى نضمن جودة ما يقدم فى هذا المجال».

وأضاف الرئيس، فى مداخلة فى جلسة «الذكاء الاصطناعى»، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم، أن الدولة استطاعت من خلال الاعتماد على المكينة وبناء قواعد البيانات فى مصر على مدار الثلاث سنوات الماضية من تصويب الدعم المقدم إلى المواطنين، ببساطة ومن خلال الذكاء الاصطناعى، ومن نحو 9 ملايين بطاقة تموين، وأتاح لنا الذكاء الاصطناعى، رفع 2 مليون بطاقة بكل بساطة بها مشاكل مثل التكرار».

وقال السيسى: «الفساد اللى اقصده مش فساد مالى لكن فساد فى الأداء، نفس الكلام ينطبق على الإجراءات مثل الجمارك والضرائب، واللى إحنا بنعمله سيتيح لنا قفزة كبيرة فى هذا المجال».

وجدد الرئيس التأكيد على أهمية وخطورة الوعى، وقال: «كده يبقى المطلوب الوعى اللى بقالى 5 سنين بتكلم عليه والناس ممكن تكون زهقت منى، والتقدم اللى بنتكلم عليه بدأ وبنتعامل معاه وهيأثر فينا ونتأثر بيه».

ووجه الرئيس رسالة للشباب بقوله: «يا شباب العالم ويا شباب مصر يا ترى القفزات اللى إحنا بنشوفها متسارعة فى التقدم بدرجة هائلة وإذا لم ننتبه ليها هيزداد تخلفنا وهيصعب تعويضه ويبقى دائماً المتقدمين متقدمين دائماً والمتأخرين متأخرين دائماً».

وأضاف الرئيس أن العلماء عقول باهرة رائعة تعمل بالتكنولوجيا والعلم، والسياسيون يستخدمونها لصالح الأمن القومى ولصالحهم.

واستطرد السيسى: «حتى القوانين تفرض لخدمة الأمن القومى للمتقدم والمتطور والعظيم.. الضعيف يخلى باله.. والمتأخر يخلى باله.. لأنه لو مخدش باله ممكن يضيع».

وتساءل: «هل لدينا وقت وموارد لاستيعاب التقدم العلمى والتكنولوجى؟، أم هناك تضييع لمزيد من الفرص فى التناحر وعدم الاستقرار والأمن؟، فى

كل مرة نتقدم فيها إلى الأمام ممكن يكون فيه عقبات تؤدى إلى فقد الفرصة، وتضيع علينا نتيجة ده».

وتابع: «أنا بطرح السؤال كمسئول بيحب بلده وخايف على شعبه.. معندناش وقت نضيعه فى تناحر وتضييع مزيد من الفرص.. لأن العالم يقفز إلى الأمام.. وإذا مكناش نتحرك علشان نلحق بالركب.. هيزيد تخلفنا بشكل لا يمكن تعويضه مهما عملنا من جهد».

وأكد السيسى أن القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية فى المعامل وأثناء التجارب للوصول إلى المنتج النهائى فيما يخص الذكاء الاصطناعى ستكون مختلفة، لأن المنتج النهائى سيخضع لقرار القيادة السياسية للاستفادة به.

وقال: «صرفنا المليارات على الأبحاث والجامعة والتعليم والشركات من أجل خدمة مصالح الدولة التى تقوم بإنتاج هذه العلوم والتكنولوجيا».

وأكد السيسى أن القوانين والرؤى الخاصة بالذكاء الاصطناعى ستكون خاضعة لمصالح الأمن القومى ورؤى القيادة السياسية العليا للدول التى حصلت على المعرفة والتكنولوجيا الجديدة.

وتابع الرئيس: «الدولة المصرية طالبت منذ 5 سنوات فى الأمم المتحدة، بضرورة تنظيم مواقع التواصل الاجتماعى خاصة التى تدعو إلى الإرهاب، سواء كانت لطرح الأفكار المتطرفة، أو تجنيد الشباب البرىء وتحويله إلى قتلة ومخربين».

وتابع: «هذا الأمر لم يؤخذ بعين الاعتبار أبداً.. ومازالت هذه الشبكات الإلكترونية المتقدمة تستخدم بواسطة العناصر الإرهابية فى العالم من أجل الترويج لهذا الفكر، وتحويل حياة الدول إلى خراب ودمار»، متسائلاً: «أين القيم والمبادئ والقوانين التى تحكم هذا التقدم العلمى الكبير الذى حدث».

وأضاف أننا فى مصر انتبهنا لفكرة الميكنة والذكاء الاصطناعى، فيما يتعلق بالإصلاح الإدارى، وخلال العام المقبل ستنتقل الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، لتقليل تدخل العامل البشرى، مؤكداً أن هناك فرصة جديدة للقضاء على الفساد من خلال الذكاء الاصطناعى.

وقال الرئيس: «دائما يد القدر ليها إجراءات لا يمكن التنبؤ بها، للطاقة البشرية وقدراتها حدود أمام إرادة ربنا سبحانه وتعالى».