رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زراعة البحر الأحمر تحارب الغلاء

بوابة الوفد الإلكترونية

تماشيا مع سياسة وزارة الزراعة بتوفير جميع السلع الغذائية وكذلك اللحوم والأسماك والدواجن بمنافذ وزارة الزراعة والمديريات التابعة لها بالمحافظات قامت مديرية الزراعة بالبحر الأحمر بفتح عدة منافذ لبيع اللحوم البلدى والفراخ والأسماك والسلع الغذائية بأسعار مخفضة، حيث إن محافظة البحر الأحمر خارج نطاق السيطرة على الأسعار.

ويعانى مواطنو المحافظة بجميع مدنها من ارتفاع أسعار السلع الغذائية واللحوم والدواجن والأسماك بسبب ندرة المياه وبالتالى لا توجد زراعات ولا مزارع دواجن أو إنتاج حيوانى وتعتمد على محافظات الصعيد ومحافظة القاهرة فى توفير الخضر والفاكهة واللحوم والدواجن والسلع الغذائية المختلفة وتحميل المواطن تكاليف النقل من هذه المحافظات.

وأكد المهندس ماهر عبدالقادر، مدير مديرية الزراعة بالبحر الأحمر، أن المشروع خدمى لا يهدف للربح، ويتماشى مع سياسة الدولة لتوفير احتياجات المواطنين بأسعار مخفضة وعدم احتكار السوق، مشيرًا إلى أن منافذ البيع تلقى إقبالاً كبيرًا من المواطنين وسرعة بيع المواد المعروضة بسرعة.

كما أضاف أن هناك رقابة يومية من قبل مديرية التموين والطب البيطرى على صلاحيات المنتجات الغذائية واللحوم والدواجن.

هذا وقالت إحدى المواطنات إنها تأتى باستمرار لشراء متطلباتها من منفذ مديرية الزراعة وأن الدواجن أسعارها أقل من السوق ويتم الذبح أولا بأول حسب الطلب واللحوم بلدية وطازجة سعر الكيلو 100 جنيه بينما يصل سعر الكيلو خارج المنافذ من 130 إلى 150 جنيها وأسعار الدواجن أقل بحوالى 25% عن السوق حيث يصل سعر الكيلو للفراخ البلدى 30 جنيهًا والأبيض 23 جنيهًا والحشو 34 جنيهًا والأمهات 18 جنيهًا.

كذلك أسعار الخضر والفاكهة أقل بكثير من السوق وأصبحنا نشترى الفاكهة بعد

ما انخفض سعرها بمنافذ الزراعة حبث تتراوح الأسعار من 6 جنيهات لكيلو الكنتالوب إلى 22 جنيهًا التفاح والبرقوق المستورد.

كما قال أحد المواطنين إن أسعار الأسماك بالغردقة مرتفعة جدا وترتفع ارتفاعا جنونيا فى المواسم ولا يتمكن المواطن العادى من شرائها لكن فى منفذ مديرية الزراعة الأسماك طازجة وأسعارها فى متناول الجميع، وتتوافر أيضاً منتجات الألبان الطازجة (الأجبان - الزبادى - الزبدة - اللبن السائل) من منتجات وزارة الزراعة، حيث يصل سعر كيلو البلطى إلى 30 جنيها والبورى 47 جنيها والشبار23 جنيها والجمبرى الجامبو 210 جنيهات والكابوريا 50 جنيها والكاليمارى 135 جنيها والماكريل من من 30 إلى 50 جنيها والشعور 100 جنيه والحريد 45 جنيها.

كما يتوافر خدمة تنظيف الأسماك وطهيها بالمنفذ، حيث لاقت هذ الخدمة استحسان عدد كبير من المواطنين خاصة العاملين بالشركات والبنوك.

كما توفر مديرية الزراعة الشتلات الزراعية والمبيدات الحشرية بأسعار مخفضة بالمنافذ التابعة لها وذلك لتشجيع المواطنين على زراعة الأسطح أعلى المنازل.

كما قادت مديرية الزراعة حملة لتشجير المدارس وتوفير الشتلات بأسعار مخفضة.