رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سحر نصر: ريادة الأعمال توفر الكثير من فرق العمل

الدكتورة سحر نصر
الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي

أكدت  الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن ريادة الأعمال تمثل اهتمامًا خاصًا وذلك لدورها الكبير في توفير فرص عمل للشباب وتنمية القدرات الابداعية ، فعملت الحكومات الإفريقية على تهيئة البيئة الداعمة وإتاحة التمويل اللازم ، مشيرة إلى أن المنتدى سيكون فرصة للشباب المبتكر لعرض قصص نجاح مشروعاته ، شباب مبتكر منتج قادر على تحمل المسئولية.
وأوضحت نصر - خلال كلمتها في منتدى الاستثمار في إفريقيا 2019 اليوم الجمعة - أنه بالنسبة لتمكين المرأة اقتصاديا ، فإن إفريقيا هى الأولى عالميا في مساهمة المرأة في مشاريع ريادة الأعمال وهو ما سنلقي الضوء عليه في جلسة التحديات والفرص التي تواجه المرأة الأفريقية.
وأضافت أن الإنسان هو المحرك الرئيسي للتنمية ، لاسيما وأن قارتنا الأفريقية كلها شعوب شابة واعدة وتتمثل أهمية الاستثمار في رأس المال البشري من خلال الصحة والتعليم والتدريب وتنمية المهارات في زيادة النشاط الاقتصادي والانتاجي للدول.
وتابعت أنه في جلسة نقاشية رفيعة المستوى سيتم استعراض الإصلاحات التي اتخذتها مصر لتعزيز التنافسية ومشاركة أكبر للقطاع الخاص بعملية التنمية ، حيث نفذت مصر برنامج إصلاح اقتصادي بنجاح غير مسبوق مبني على رؤية طموحة وضعتها قيادة سياسية ، محور رئيسي منه تحسين مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال من خلال إصلاحات تشريعية ومؤسسية وهيكلية منها تأسيس مركز خدمات المستثمرين وفقا لأحدث النظم العالمية وإطلاق الخريطة الاستثمارية التي تضم أكثر من 3 آلاف مشروع ، وإنشاء المناطق الصناعية والاستثمارية والحرة لدعم التصدير للخارج ، وبالتوازي مع ذلك تم تحديث وتطوير بنية أساسية بشكل كامل.
وأكدت الدكتورة سحر نصر أن المؤسسات الدولية المتواجدة معنا اليوم قد أشادت بهذا البرنامج واعتبرته نموذجا يحتذى به ، فأكدت التقارير الدولية تصدر مصر في العديد من المؤشرات ، فتقدمت مصر 15 مركزا في تقرير التنافسية العالمية 2019 وكذلك

مؤشر "هارفارد" الذي صنف مصر ضمن أسرع خمسة اقتصاديات حققت نموا ، كما تحسن ترتيب نصر ستة مراكز في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2020 ، و19 مركزا في مؤشر تأسيس الشركات الذي يصدره البنك الدولي.
أما عن الاستقرار السياسي والاقتصادي فقد كان له بالغ الأثر في مؤشر مخاطر الدول الذي تصدره منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) للتقدم مصر إلى المنطقة الخضراء وانعكس ذلك على تصدر مصر للدول الأفريقية كأكثر دولة جاذبة للاستثمار في 2019 للعام الثاني على التوالي وذلك وفقا لتقرير منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).
وأشارت الوزيرة إلى أن تحقيق النمو عادل ومستدام يتطلب استمرار العمل على تشجيع الاستثمارات ، وأن التوقعات المستقبلية للمؤسسات الدولية لأفريقيا أكثر تفاؤلا وإيجابية مما يضع علينا جميعا مسئولية أكبر لمواصلة جهود الإصلاح وتبادل الخبرات وتوجيه طاقتنا لتظل أفريقيا مقصدا للاستثمار العالمي.
واختتمت الوزيرة كلمتها قائلة إن "إفريقيا المستقبل" هدفنا واحد ومستقبل واعد بالعمل والانتاج نحقق التنمية المنشودة ، ففرصة اليوم مشروع مستقبلي ناجح يفتح أبوابا لأبنائنا نحو غد مشرق ، لقد جئنا إلى هنا وكلنا عزم أن نكمل ما بدأناه ونواصل مسيرة البناء نحو أفريقيا أكثر استثمارا وأكثر نماء وأكثر ازدهارا".