عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لاشين: انخفاض التضخم يؤكد تحسن الاقتصاد المصري

رضا لاشين
رضا لاشين

قال رضا لاشين، الخير الاقتصادي، ورئيس منتدى مصر للدراسات الاقتصادية، إن قرار الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء امس السبت بانخفاض معدل التضخم إلى2.4% خلال أكتوبر الماضى مقارنة بالشهر المقابل له العام الماضي، مقابل 4.8% فى سبتمبر ليسجل ادنى معدل منذ أكثر من 9 سنوات.

 

واضاف لاشين في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن إشادت وكالة بلومبرج الامريكية بشأن الاقتصاد المصري وايضا وكالة "الاسوشيتيدبرس" والذى جاء نتيجة الاصلاحات المالية والاقتصادية والنقدية التى تاخذها الحكومة على عاتقها.

وأفاد الخبير الاقتصادي أن الحكومة تعمل على ترشيد الانفاق الحكومى وتوجيه بطريقة منضبطة وتحقيق الاكتفاء الذاتى من بعض السلع مثل "الغاز الطبيعى"، وترشيد المواطنين على استهلاكهم والذى نتج من خلاله ارتفاع الاْسعار الاْساسية مثل الزيت والغار السولار وغيرها من السلع الاستراتيجة، وارتفاع الضرائب والجمارك على السلع الكمالية.

 

وأشار رئيس منتدى مصر، إلى أن التباطؤ في التضخم الذى حدث جاء ليعزز الرؤية لخفض

سعر الفائدة في إجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى المصرى يوم 14 نوفمبر الحالى عن مستوى (13.25-14.25) ايداع واقراض، ويعزز الرؤية بالانخفاض المتوالى لقيمة الدولار أمام الجنيه المصرى والذى وصل الى 16.08جنيه فى ختام تعاملات اخر الاسبوع الماضى.

ونوه أن تحديد الانخفاض والارتفاع يأتي وفقا لآلية العرض والطلب منذ تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر 2016، بدعم من زيادة الاحتياطى الدولارى الذى وصل الى 45.246مليار دولار . والذى دعم ذلك الاحتياطى ارتفاع إيرادات العديد من القطاعات الاقتصادية من بينها الصادرات و السياحة وقناة السويس وتحويلات العاملين فى الخارج والغاز الطبيعى.