رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فايق: وثيقة مؤتمر شبكة المؤسسات الوطنية إلتزام جماعي من الدول التى أقرتها

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، على اهتمامه الكبير بمتابعة مسار إصدار الوثيقة القيمة التى يناقشها مؤتمر اليوم، بالإضافة إلى المقترحات المهمة التى طرحت من أجل التفاعل مع أهدافها.
وأضاف فايق، خلال كلمته الافتتاحية في المؤتمر الثاني عشر لشبكة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الإفريقية، أنه رغم حرص الوثيقة على تأكيد طبيعتها كإطار تعاونى غير ملزم قانوناً، الا وأنها ستظل أساساً لإلتزام جماعى عبر إستنادها على مواثيق و عهود ملزمة، فضلاً عن الالتزام الذاتى من جانب الدول التى أقرتها و طبيعة إرتباطها العضوى بخطة التنمية 2030،  والأفريقية 2063 .
جاء ذلك خلال فاعليات المؤتمر الثاني عشر لشبكة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الإفريقية، اليوم الثلاثاء الموافق 5 نوفمبر، المقام بأحد فنادق القاهرة الكبرى.
افتتح المؤتمر محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، وشارك في الحضور المستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب، والدكتور كارلوس نيجريت موسكيرا رئيس التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وسينتيا رادير مسؤولة حقوق الإنسان بمكتب المفوض السامى لحقوق الإنسان، وكارميلا جودو مديرة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى المنظمة الدولية للهجرة، والسفير إيفان ساركوس رئيس بعثة الاتحاد الأوروبى فى القاهرة، ورؤساء المجالس

الوطنية لحقوق الإنسان فى 44 دولة إفريقية.
يذكر أن الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان هي منظمة إقليمية تضم المؤسسات الوطنية للنهوض بحقوق الإنسان وحمايتها بإفريقيا. 
وتقدم الشبكة، المساعدة التقنية والدعم لكل المؤسسات الأعضاء وذلك من أجل تعزيز قدراتها بما يمكنها من الاضطلاع بمهام الحماية والتتبع والنهوض في مجال حقوق الإنسان على أكمل وجه.
تم التوقيع على وثيقة إنشاء الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بمناسبة المؤتمر السادس للمؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان المنعقد بكيجالي (رواندا) في أكتوبر 2007. و يكون مقرها بنيروبي (كينيا ).
تقوم رؤية الشبكة على تحقيق مسعى توفر كل بلد من بلدان القارة الإفريقية على مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان فعالة، مطابقة لمبادئ باريس ومساهمة في تكريس حقوق الإنسان والعدالة لفائدة جميع  المواطنين في القارة الإفريقية.