عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري جراحة: نقص الكولاجين يؤدي إلى هشاشة العظام

الدكتور محمود عبد
الدكتور محمود عبد الله استشاري جراحة العظام في مستشفى السلا

أوضح الدكتور محمود عبدالله، استشاري جراحة العظام في مستشفى السلام الدولي، أن سبب ضعف العظام في معظم الحالات، يعود إلى النقص في مستوى البروتين"الكولاجين"، المكون للعظام، مؤكدًا أن ذلك يُعد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى مرض هشاشة العظام.

 

ولفت عبد الله، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، إلى أن الفقدان التدريجي لكثافة العظام، يُعتبر جزءاً طبيعياً من التقدم في السن، مشيرًا إلى بعض الأشخاص التي تحدث لديهم هذه العملية ولكن على نحو أسرع من غيرهم، حيثُ أنهم يعدوا أكثر عرضة بالإصابة بمرض هشاشة العظام.

 

الجدير بالذكر يُحيي العالم اليوم 20 أكتوبر، من كل عام، ذكرى اليوم العالمي لهشاشة العظام، حيث خصصت منظمة الصحة العالمية هذا اليوم ليكون يومًا عالميًّا تذكر فيه بخطورة هذا المرض، وترفع الوعي به، بالإضافة إلى شرح الأعراض، وطرق

التشخيص والعلاج المتاح وطرق الوقاية منه.

وكان قد تم إطلاق هذا اليوم، من قبل الجمعية الوطنية لهشاشة العظام بالمملكة المتحدة، وبدعم من اللجنة الأوروبية، ومنذ عام 1997، نظمت المؤسسة الدولية لهشاشة العظام اليوم.

وفي عامي 1998 و1999، عملت منظمة الصحة العالمية كراع مشارك لليوم العالمي لهشاشة العظام، ويُعتبر هذا المرض، من الأمراض التي لايتم إكتشافها مبكرًا.

ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار "هذا الفطر العظمي"، حيث ستركز الحملة على الارتباط المباشر بين هشاشة العظام، والعظام المكسورة، والتي لها تأثير خطير على صحة إنسان.