عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفير مصرفي الكويت: نصر أكتوبر يخص العرب أجمعين

أكد السفير المصري لدى الكويت، طارق القوني، ان انتصارات حرب السادس من أكتوبر 73 ، ليست عزيزة على المصريين فقط، انما على الكويتيين والعرب جميعاً، لافتا الى امتزاج دماء الشهداء من البلدين في أروع صور التضامن بين الشعبين، وهذا تكرر في مناسبات عدة وتحديات مشتركة ومن أهمها مشاركة الجيش المصري في حرب تحرير الكويت.

جاء ذلك في مستهل ندوة رعاها القوني ونظمها المكتب الثقافي المصري مساء الخميس الماضي في اطار احتفالات السفارة المصرية باعياد النصر في أكتوبر 73 بعنوان الجيش عماد الدولة المصرية منذ اقدم العصور.

وفي هذا الإطار أشار د.أحمد سعيد أستاذ تاريخ وآثار مصر والشرق القديم في جامعة الكويت إلى تطور الجيش المصري خلال العصور القديمة وظهور الفرق العسكرية الاقليمية في الدولة الفرعونية الوسطى وامجاد العسكرية المصرية في عصر الدولة الفرعونية الحديثة، وقدرة الجيش المصري على الصمود في وجه الكمائن العسكرية، واخرها مواجهة رمسيس الثاني لغزو شعوب البحر اثر اكتساحهم للعالم القديم.

من جهته، تحدث استاذ التاريخ الإسلامي بجامعة الكويت د.سند عبدالفتاح عن دور الجيش المصري في العصور الإسلامية وبداية اندماج المصريين من جديد في مكونات الجيش الإسلامي المدافع عن العروبة والاسلام ضد هجمات الصليبيين والمغول في أيام مجيدة كحطين وعين جالوت.

بدوره استعرض استاذ التاريخ الحديث والمعاصر بالجامعة د.حمد القحطاني الصراع العربي- الصهوني في العصر الحديث وسلسلة الحروب ضد الصهيونية انطلاقا من حرب 1948 وصولا إلى نصر 73.

وفي ختام الندوة أكد مدير برنامج الدراسات العليا بقسم التاريخ في جامعة الكويت د.احمد محفوظ ان الدولة المصرية بتوازن مؤسساتها الحكم والعسكرية والدينية، تعتبر من أكمل نماذج الدولة في العالم قدما واصالة واستمرارية.