عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ضمن حملة 100 مليون صحة.. فحص 388 ألف طالب بالصف الأول الإعدادي

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

 انتهت وزارة الصحة والسكان من فحص 387 ألفًا و957 طالبًا، بالصف الأول الإعدادى للعام الدراسى الحالى (2019-2020)، ضمن المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سى، والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار "100 مليون صحة" الخاصة بالطلبة الجدد الملتحقين بالمرحلة الإعدادية، وذلك بداية من مطلع شهر أكتوبر الجارى، وحتى مساء الخميس.

 أوضح بيان للوزارة، اليوم الجمعة، أن المسح الطبى لطلاب الصف الأول الإعدادى يستهدف حوالى 2 مليون طالب، وذلك لمدة ثلاثة أشهر، حيث تم تخصيص 414 فريقًا للعمل بالحملة فى 27 محافظة، وذلك لضمان استفادة طلاب المرحلة الإعدادية الجدد القادمين من المرحلة الابتدائية بالحملة، ضمن خطة الوزارة فى تبنى استراتيجية بناء الإنسان المصرى وتحقيق رؤية مصر 2030.

 أشارت الوزارة إلى أن حملة القضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية لطلاب المدارس فى مراحل الإعدادية الثلاث للعام الدراسى 2018/ 2019، انتهت من فحص 3 ملايين و780 ألفًا و435 طالبًا، حيث يتم الفحص من خلال فرق هيئة التأمين الصحى التى قامت على تنفيذ الحملة بمدارس الحضر، إضافة إلى الفرق التابعة لمديريات الشئون الصحية بالمحافظات لمتابعة الحملة بمدارس الريف.

 كما انتهت المبادرة من فحص 3 ملايين و162 ألفًا و459 طالبًا بالمرحلة الثانوية، مضيفًا أنه تم تخصيص 1058 فريقًا طبيًا لتنفيذ الحملة بـ8373 مدرسة ومعهدًا.

 لفتت الوزارة إلى أن المسح الطبى فى المدارس

يتم باستخدام الكاشف السريع ويتم تحويل الحالات الإيجابية إلى لجان هيئة التأمين الصحى لاستكمال الفحوصات المطلوبة، وتلقى العلاج بالمجان إضافة إلى إحالة الحالات الخاصة إلى اللجنة العليا للمناظرة.

 أوضحت أن المبادرة شملت أيضًا مسح الطلاب المستجدين بالجامعات، ممن لم يتم فحصهم مع طلاب المرحلة الثانوية، حيث تم مسح 315 ألفًا و930 طالبًا بالفرق الدراسية الأولى بالجامعات الحكومية، بداية من مطلع شهر أغسطس للعام الحالى، مضيفًا أن الحملة تستهدف 459 ألفًا و592 طالبًا فى 27 جامعة حكومية، كما أن فرق وزارة الصحة خصصت 320 فريقًا لتنفيذ الحملة.

 أشارت وزارة الصحة إلى أنه تم مسح 5 آلاف طالب بفروع جامعة الأزهر بـ19 محافظة، وذلك بداية من منتصف أكتوبر الجارى، موضحًا أن عدد الطلاب المستهدف بالمسح حوالى 90 ألف طالب، وتم تخصيص 155 فريقًا طبيًا من وزارة الصحة والسكان لمتابعة تنفيذ الحملة بفروع جامعة الأزهر.