عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"بحثوا إمكانية تقليل الفقر" ففازوا بجائزة نوبل.. تعرف على العلماء الثلاثة

 جائزة نوبل
جائزة نوبل

أعلنت الأكاديمية السويدية، صباح اليوم، منح الفرنسية إستر دوفلو، والهندى إبهيجيت بانرجي، والأمريكى مايكل كريمر، جائزة نوبل فى الاقتصاد 2019 لعملهم على معدلات تخفيض حدة الفقر حول العالم، ورفع المستوى المعيشي والاجتماعي للدول الفقيرة.

وتستعرض "بوابة الوفد الإلكتروني" مسيرتهم في الأبحاث الاقتصادية حتى نالوا أعظم جائزة علمية بالعالم.

إستر دوفلو

من مواليد 1972، وهي خبيرة اقتصادية أمريكية فرنسية ، وهي أستاذ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لاقتصاديات تخفيف وطأة الفقر والتنمية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، والمؤسس المشارك لمختبر عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر.

تشارك مع زوجها (أبهيجيت بانيرجي) ومايكل كريمر "لنهجهما التجريبي لتخفيف حدة الفقر في العالم"، وهي أصغر شخص وثاني امرأة تفوز بهذه الجائزة.

وتركز أبحاثها على قضايا الاقتصاد الجزئي في البلدان النامية، بما في ذلك سلوك الأسرة والتعليم والوصول إلى التمويل والصحة وتقييم السياسات. جنبا إلى جنب مع بانيرجي، ولها كتاب بعنوان"الاقتصاد الجيد في الأوقات الصعبة".

إبهيجيت بانرجي.. صائد الجوائز

اقتصادي هندي أمريكي بارز من التراث البنغالي، وهو أستاذ مؤسسة فورد الدولية للاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا .

يشغل بانيرجي حاليًا منصب أستاذ الاقتصاد الدولي لمؤسسة فورد بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بعد أن درس في جامعة هارفارد وجامعة برينستون، حيث يرتكز عمله على اقتصاديات التنمية، تم انتخابه زميلًا في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم في عام 2004، وفي عام 2013، عينه الأمين العام للأمم المتحدة بان

كي مون في لجنة من الخبراء المكلفين بتحديث الأهداف الإنمائية للألفية بعد عام 2015 .

مايكل كريمر

مواليد 1964، وهو خبير اقتصادي أمريكي في مجال التنمية وهو أستاذ بوابات المجتمعات النامية في جامعة هارفارد.

يركز كريمر أبحاثه على القضايا الخيرية في محاولة لمساعدة الناس في جميع أنحاء العالم، وهو زميل في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،وتم تعيينه كقائد عالمي شاب من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، وهو مؤسس ورئيس (WorldTeach)، وهي منظمة مقرها هارفارد والتي تضع طلاب الجامعات والخريجين الجدد كمدرسين متطوعين في برامج الصيف والعام في البلدان النامية في جميع أنحاء العالم.

اقترح (كريمر) أحد التفسيرات الأكثر إقناعًا لظاهرة النمو الزائد لسكان النظام العالمي الذي لوحظ قبل أوائل سبعينيات القرن الماضي، وكذلك الآليات الاقتصادية لعملية التحول الديموغرافي، إذ قدم كريمر أيضًا أبحاثه في مجال رأس المال البشري في أسبوع النمو بمركز النمو الدولي 2010.