رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"آبل" تراقب حياة "زبائنها" الخاصة.. فيديوهات شخصية تتسرب

بوابة الوفد الإلكترونية

 تمكن عاملون في شركة "آبل"، من مشاهدة مقاطع فيديو كثيرة للحياة الشخصية لبعض مستخدمي كاميرا المراقبة Cloud Cam التي تنتجها الشركة، وذلك بهدف تحسين آلية الذكاء الاصطناعي في تلك الكاميرات، بحسب ما كشفت عنه وكالة بلومبيرج الأمريكية للأنباء.

 في التفاصيل، نقلت الوكالة عن مصادر تشارك في عملية تطوير آلية الذكاء الاصطناعي حتى يمكنها التمييز بين حالات التهديد الحقيقية، مثل اقتحام لصوص للمكان المراقب بالكاميرا، أو حوادث عادية، مثل تحرك قطة في المكان، أن عاملين في آبل بالهند ورومانيا شاهدوا لقطات فيديو تصل إلى 150 مقطعًا، تتراوح مدة الفيديو الواحد ما بين 20 - 30 ثانية، تسجل الحياة اليومية لبعض مستخدمي تلك الكاميرا.

 أوضحت الوكالة أن آلية الذكاء الاصطناعي، على رغم ما تقدمه من تسهيلات للإنسان فإنها ما زالت تحتاج إلى إدارة بشرية، ومن ثم لجأت آبل لموظفين من أجل مشاهدة تلك الفيديوهات من أجل تحليلها، ومن ثم برمجة آلية الذكاء الاصطناعي على تحديد نوعية الحركة التي تحدث في الأماكن التي تراقبها الكاميرات، من أجل إصدار إنذار مناسب في حالة تعرض المكان للسرقة.

 

المقاطع سُربت:

 كما قالت متحدثة باسم الشركة للوكالة

إنها تراعي خصوصية العملاء، وإنها حريصة على أن يكونوا هم وحدهم فقط من يشاهد تلك المقاطع، وتابعت أن تلك المقاطع يتم الحصول عليها من العملاء الذين يقدمونها، في حالة رغبتهم في إصلاح جودة التقاط الكاميرا، وتتم دراستها بعد اعتمادها من مراجعين في الشركة.

 إلا أن بلومبيرغ قالت إن الشركة لا توضح للعملاء بشكل صريح أنها ستعرض الفيديوهات الخاصة بهم على موظفين لديها، خصوصًا أن بعض تلك المقاطع تسجل لحظات شديدة الخصوصية، على رغم تأكيد المصادر أنه يتم استبعادها من عملية التحليل.

 ذكرت وكالة الأنباء أن بعض المصادر أكدت أنه على رغم أن آبل تفرض قيودًا على العاملين في تحليل الفيديوهات، مثل منعهم من حمل هواتفهم الخلوية خلال العمل، فإن بعض تلك المقاطع سُربت.