عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"معًا من أجل تحسين جودة الحياة ".. ندوة بطب عين شمس

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

افتتح الدكتور أشرف عمر، القائم بعمل عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، فاعليات المنتدى العلمي الثاني الشامل للإضطرابات الذهنية عند الأطفال تحت شعار "معاً من أجل جودة الحياة"، المتعلقة بالصحة لذوي الاحتياجات الخاصة و أسرهم نحو مستقبل خالي من الإعاقة " والذي ينظمه قسم طب الأطفال بكلية الطب بالتعاون مع وحدة الإضطرابات العصبية النفسية للأطفال بمركز تدريب وتطوير التعليم و كلية الدراسات العليا للطفولة تحت رعاية الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة.

 

جاء ذلك بحضور الدكتورة هويدا الجبالي، عميدة كلية الدراسات العليا للطفولة و نائب رئيس الملتقي، والدكتور أيمن صالح، مدير المستشفيات الجامعية، و الدكتور مصطفى هدهد، رئيس أقسام طب الأطفال، والدكتورة إيمان ذكي، رئيس وحدة العصبية والنفسية للأطفال ورئيس الملتقي، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بقسم الاطفال و يقام الملتقى بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية والعصبية.

 

وخلال كلمته الافتتاحية، أكد الدكتور أشرف عمر، أن جودة الحياة للمريض و ذويه يسهم فيها بشكل مؤثر التواصل الناجح للطبيب مع المريض وأسرته والذي لا يقل أهمية عن الكفاءة العلمية وخاصة عند مرور المريض بأوقات عصيبة قد لا يدركها المريض و ذويه، مشيرًا أنه تم مراعاة تديب الطلاب على التواصل الجيد مع المريض و ذويه و بين الأطباء بعضهم البعض في تطوير المناهج في الفترة القادمة مما يسهم في تحقيق جودة الحياة للمريض و أسرته. ويهدف الملتقى لإلقاء الضوء على الإعاقات عند الأطفال وجودة الحياة المتعلقة بالصحة لهؤلاء الاطفال و ذويهم و الإعاقات العضوية نتيجة اصابة الأطفال باي من الأمراض العضوية المزمنة عند الأطفال.

 

كما تضمن الملتقى إلقاء الضوء على كافة الجوانب العصبية و النفسية لمرضى الصرع و الإغماءات عند الأطفال و اضطراب الجهاز الهضمي. كما تضمن الملتقى عددا من الأبحاث يشارك بها لفيف من أطباء الأطفال بمختلف كليات الطب. ومن جانبها قالت الدكتورة هويدا الجبالي، حول فرط الحركة وقلة الإنتباه و وإذا كان مرض وراثي جيني ينتقل من الآباء الي الأبناء، لافتة إلى ضرورة تسليط الضوء على هذه الامراض حتى يعرفها كافة المواطنون.

 

وتناولت الدكتورة إيمان زكي، حياة الاشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والحركية و جودة الحياة الواجب توفيرها لهم.

 

كما تحدثت الدكتورة رنيا شتله، و الدكتورة أمنية الرشيدي، و الدكتورة منة شتى، و الدكتورة سحر حسن، عن الصرع و التشنجات وتأثيره على جودة الحياة للمريض و أسرته والمحيطين به. و تحدثت الدكتورة عزة عبد الجواد، حول امراض الدم وجودة الحياة للمريض وأسرته، واستعرضت جودة الحياة لمريض السكر سواء كان من الأطفال او البالغين ومعاناته من ألم الوخذ عند قياس نسبة السكر و أيضا حقن الأنسولين و استعرضت بعض الأنماط الجديدة للتقليل من الألم.