عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علاء شلبي: نقص جهود التصدي لجريمة التعذيب يشكل نقصا في آدميتنا

جانب من مؤتمر التشريعات
جانب من مؤتمر التشريعات والآليات اللازمة لمناهضة التعذيب

قال علاء شلبي، رئيس مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان، إن كافة البلدان العربية انضمت إلى كل أو أغلب الصكوك الدولية لحقوق الإنسان، وهي الصكوك التي شاركنا في صناعتها وإقرارها عبر انخراطنا في الأمم المتحدة، ومن نافلة القول أن واجبنا في احترام هذه الالتزامات لا يتأسس فقط على أهمية احترام التزاماتنا الدولية، بل كذلك على جدوى هذا الالتزام لصالح الدول من حكومات ومجتمعات وأفراد.

 

وأضاف شلبي، أن النقص الكبير في جهود التصدي لجريمة التعذيب والمعاملة القاسية واللاإنسانية والخاصة بالكرامة يشكل نقصاً فادحاً في آدميتنا وطبيعتنا كبشر، وتقويضاً للكرامة الإنسانية المتأصلة في بني البشر، كما يشكل في ذاته خللاً قيمياً فادحاً يصم صورتنا الحضارية، ويتناقض مع موروثنا الثقافي الإيجابي ويثير شكوكنا حول صحة تفسيراته وتأويلاته.

وأكد شلبي، أنه على الرغم من التفاوت بين بلدان المنطقة، فإننا في المنظمة العربية لحقوق الإنسان وعبر أرشيف طويل من التوثيق نلمس تدني الإرادة السياسية في التصدي لجرائم التعذيب وسوء المعاملة في جزء من الصورة، فيما نلمس قدراً من نقص الدراية وضعف الكفاءة في تفعيل هذه الإرادة في الجزء الآخر من الصورة.

جاء ذلك خلال فاعليات أعمال المؤتمر الدولى، حول "التشريعات والآليات اللازمة لمناهضة التعذيب"، بأحد فنادق القاهرة، الذى يعقده المجلس القومى لحقوق الإنسان، 

بالتعاون مع كل من المنظمة العربية والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان.

 

وافتتح المؤتمر محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، وشارك فى أعمال المؤتمر 18 دولة عربية، ولفيف من ممثلى الهيئات الحكومية والتشريعية والقضائية المعنية بحقوق الإنسان، والمؤسسات الوطنية ومنظمات المجتمع المدنى المعنية بحقوق الإنسان، ومراقبين دوليين، وأساتذة القانون.

ويهدف المؤتمر، إلى الوقوف على الفجوات والتحديات التى تعوق الجهود المبذولة لمكافحة جرائم التعذيب، وسوء المعاملة فى البلدان العربية، وخاصة فى سياق التشريعات وضمانات الحماية القانونية، والتوصل لمقترحات عملية لتعزيز جهود التصدى لهذه الانتهاكات.

وتتضمن فعاليات المؤتمر 3 جلسات رئيسية تدور حول الفجوات والتحديات التى تواجه جهود مناهضة التعذيب، وجلسة عن مواءمة التشريعات الوطنية مع المعايير الدولية، بالإضافة إلى جلسة فعالية التدابير الإدارية والمؤسساتية لحماية حقوق الضحايا، على أن يواصل المؤتمر الانعقاد غدا الأربعاء، لتنظيم عدد من الجلسات.