رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مدير بحوث الحيوان السابق يكشف مصير حديقة الحيوانات من غير "فيل"

الفيلة نعيمة
الفيلة نعيمة

أكد الدكتور محمد جلال مدير معهد بحوث الحيوان السابق، أن حديقة حيوان الجيزة عانت لفترات طويلة من الإهمال الشديد، نظرًا لوجود مشاكل مادية أثرات سلباً في التغذية للكثير من الحيوانات بالحديقة.

 

وأَضاف جلال في تصريح خاصة لـ" بوابة الوفد"، أن وفاة الفيلة "نعيمة" سيحدده الطب الشريع الذي يتولى كشف ملابس الوفاة بعد أخذ عينات.

وعن إماكنية خلو الحديقة من الفيلة لفترة طويلة، قال، إنه لا يستبعد قيام الإدارة المركزية لحدائق الحيوان باتخاذ إجراءات من شأنها استيراد فيل أخر من افريقيا، حيث تعتمد الحديقة على الفيلة الافريقية.

وحول سعر الفيل، قال مدير معهد بحوث الحيوان السابق، إن سعر الفيل يقل بكثير عن سعر الظرافة التي يبلغ سعرها حوالي 2مليون جنيها.

وتابع: " هناك تبادل  حيواني مع دول أخرى بدون دفع أية مبالغ أخرى".

 

وأعلنت إدارة حديقة الحيوان نفوق الفيل "نعيمة"، عن عمر 40 عامًا، والتي تعد آخر فيلة حديقة الحيوان بعد نفوق الفيلة “كريمة” عام 2016، والتي تنتمي لنوعية الفيل الأفريقي، فيما بدأت لجنة بيطرية من القوات المسلحة

وجامعة القاهرة ومعهد صحة الحيوان بسحب عينات منها للتأكد من سبب الوفاة، بينما تم البدء في إجراءات تحنيط الجلد.

 

وقال الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، تم تشكيل لجنة ضمت خبراء من المستشفى البيطري بالقوات المسلحة وأساتذة من كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة وخبراء معهد صحة الحيوان وأطباء حديقة الحيوان لتشخيص الحالة، والقيام بالتدخل العلاجي الطارئ أملا في استعادة عافيتها لكنها نفقت.

 

أضاف "رجائي"، أن الفحص الظاهري يكشف أن الوفاة ربما تكون بسبب كبر السن التي يتعرض لها الفيل،مشيرا إلى أنه تم إبلاغ الهيئة العامة للخدمات البيطرية بحالة الفيلة "نعيمة" منذ بدء حالتها المرضية وتشخيص حالتها حتي تعرضها للنفوق مساء الأحد .