رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نائب وزير الزراعة: مصر تنتج 13 مليار بيضة سنويًا

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

افتتحت د.مني محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة و سفير الولايات المتحدة بالقاهرة Thomas Goldberger مركز التميز للتدريب بالعباسة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في المركز الدولي للأسماك بالعباسة بمحافظة الزقازيق.

جاء ذلك بحضور رئيس  الاتحاد العام لمنتجي الدواجن ورئيس مجلس الصويا الأمريكي والمدير الإقليمي للمركز الدولي للأسماك بمصر ونيجريا.
ووقع الاختيار على مصر؛ لأنها من أهم الأسواق في استخدام فول الصويا، واستخراج زيت الطعام و صناعة الأعلاف، حيث أن فول الصويا يعتبر مكونًا رئيسيًا في صناعة أعلاف الدواجن والأسماك والمواشي الحلابة. 
 وبدأ هذا المركز في تنفيذ مهامه بالتدريب النظري والعملي، عن طريق استخدام الطرق الحديثة؛ لزيادة الإنتاج السمكي، مع التحقق من سلامة المنتجات في قطاع الاستزراع السمكي، وكذلك قطاع الدواجن  حيث تم تنظيم أول برنامج تدريبي في هذا المركز لـ 30 مشاركًا في مجال الاستزراع السمكي ويحضر هذا التدريب وفود مشاركة من الأردن - العراق - السعودية - المغرب - الجزائر. 
ويقوم المركز بالتعاون مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن - وزارة الزراعة وجامعة القاهرة  بتنظيم دورات تدريبية للاطباء البيطريين والعاملين في مجال الانتاج الداجني  في المزارع للتعرف على إدارة المزارع والتدريب العملي على تربية الدواجن ونوعية الأعلاف المستخدمة في كل قطاع  وإجراءات الأمن الحيوي .
وألقت "محرز" الكلمة الإفتتاحية حيث نقلت في البداية تحيات الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضي وتمنياته بالنجاح والتوفيق.

وأوضح محرز  أن مصر تنتج ١٨٠ مليون طن أسماك، من بينها ١٥٠ مليون طن من الاستزراع السمكي، وقد وضعت الدوله خطة طموحة لزيادة الإنتاج السمكي من خلال تحويل مزارع النظام التقليدي إلي النظام المكثف وشبة مكثف، وكذلك الاستزراع التكاملي في الصحراء في مناطق الإستصلاح وذلك استخدام مياه الآبار وتدوير المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه وذلك للاستزراع السمكي ثم استخدام المياه في ري النباتات وكذالك الأقفاص السمكية في

البحار مع التوسع في استزراع القشريات خاصة الجمبري الفانمي ورفع كفاءة وتطوير المواقع الإنتاجية التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية لزيادة الإنتاجية.
 وكشفت نائب وزير الزراعة أن مصر تنتج 1.6مليون طن لحوم دواجن و13مليار بيضة سنويًا، وتعتمد خطة مصر التي تم وضعها علي اتخاذ الاجراءات اللازمة لزيادة إنتاج الدواجن والبيض، ومنها دعم المربي الصغير؛ لرفع قدرات المزارع والتحول إلى النظام المغلق وكذالك فتح فرص الاستثمار في هذا القطاع وقد قامت الدولة بالإنتهاء من 8 مشروعات استثمارية داجنة قدمت فيهم الدولة الأراضي اللازمة لهذه المشروعات بحق انتفاع بسيط ولمدة ثلاثون سنة وطبقا لدراسات الجدوى والتي تؤدى الي إنتاج أكثر من 300 مليون طائر وكذلك مليار بيضة وتوفر الآن الحكومة فرص أخرى للإستثمار بخريطة استثمارية واضحة بالمواقع المحددة جاهزة بالمرفقات والتراخيص تسهيلًا على المستثمرين .
وفي نهاية كلمتها رحبت "محرز" بإنشاء مركز التميز بمصر والذي يقوم بتدريب العاملين المصريين في قطاع الأسماك والدواجن والبيض وإنتاج الألبان، وكذلك زيادة فرص  العمل الملائم لهم في مزارع الدواجن والإنتاج الحيواني.
وتفقدت محرز برفقة سفير الولايات المتحدة والمشاركين في جولة داخل معامل و المزارع البحثي؛ للتعرف على النشاط البحثي داخل المركز الدولي للأسماك، واستمعوا إلى شرح من الباحثين بالمركز.