رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد ضخ كميات كبيرة منه.. ما لا تعرفه عن حقن "سينتوسينون"

سينتوسينون
سينتوسينون

كشفت الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان، عن ضخ عدد كبير من دواء "سينتو سينون" الخاص بعلاج النزيف الذى ينتج بعد الولادة، فى الصيدليات الحكومية والعامة وجميع المستشفيات، خاصة التى تطبق منظومة التأمين الصحي الشامل.

 

عمل حقن السينتوسينون

هرمون السينتوسينون يفرز  من الغدد النخامية فى الدماغ فى نهاية الحمل  لتحفيز عضلات الرحم  التى تسمى العضلات الملساء، لتؤدى إلى تقلص عضلات الرحم  لتسنى لها دفع الجنين إلى الخارج،  يستخدم  الأكسيتوسين  الاصطناعى والذى يدعى سينتوسينون لتحفيز الولادة إذا لم تبدأ بشكل طبيعى،  ويتم ضبط جرعة الدواء حتى تسبب بقلصات تماثل تلك التى يمكن  أن تنتج من ولادة الطبيعية،  كما أنه يستخدم فى حالات موت الطفل فى الرحم، فقد تستخدم  حقم مادة السينتو سينون لتحفيز الرحم على طرد الجنين الميت.

 

دواعى استعمال حقن هرمون السينتوسينون

يساعد هرمون السينتوسينون فى تسريع  وتحفيز عملية الولادة، كما أن يساعد على الولادة عندما يكون تقلصات الرحم ضعيفة، كما أنه يسيطر على النزيف الحاد بعد الولادة، ويستخدم فى بعض الأحيان في الأجهاض .

 

طرق الاستخدام

فى العادة يعطى حقن السينتو سينون بالتنقيط فى الوريد عندما تستخدم  فى الولادة، ويتم  زيادة الجرعة تدريجيًا حتى يحدث تقلصات مشابهة  للتقلصات الطبيعية، ولكن تختلف فى حالات

أخر مثل خروج المشيمة فتستخدم فى العضل.

 

 معلومات يجب ملاحظتها أثناء حق السينتو سينون

يجب رصد تردد وقوة التقلصات مع نبضات قلب الجنين ، إذا كانت هناك حاجة لجرعات عالية من حقن السينتو سينون على مدى فترة طويلة من الزمن فإنه قد تسبب تجمع المياه فى الجسم  وإنخفاض تركيز  الصوديوم فى الدم .

 

موانع الاستخدام

فى حالات انقباضات الرحم القوية، والغير معتادة،  حينما يكون الجنين يعانى من نقص فى الأكسجين لا يتم حقن السينتوسينون، فى حالات التى يكون هناك عائق فى الولاده الطبيعية إذا كان الجنين فى وضع مقلوب أو فى حالات صغر حجم الحوض بحيث يعوق خروج الطفل أو فى حالات وجود ولادة قيصرية سابقة.

 

الآثار الجانبية

الصداع، الغثيان ، بطئ أو سرعة ضربات القلب، عدم انتظام ضربات القلب ، الطفح الجلدي.