عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زيادة أسعار النفط بسبب الهجمات على المنشآت السعودية.. ومتى تعود لطبيعتها؟

أسعار النفط
أسعار النفط

تسببت الضربات الجوية التي استهدفت قلب صناعة النفط السعودية توجيه ضربة لأكبر منشأة لمعالجة النفط في العالم، وكانت الولايات المتحدة قد ألقت اللوم على إيران، في قفزة أسعار النفط إلى أعلى معدلاتها منذ أربعة اشهر بعد أن أدى هجوم على منشأتين نفطيتين سعوديتين السبت الماضي إلى خفض امدادات النفط في العالم بنسبة 5 في المئة.

وفي بداية التعاملات قفزت سعر خام برنت بنسبة 19 في المئة إلى 71.95 دولار للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 15 في المئة إلى 63.34 دولار.

وكانت الأسعار قد انخفضت بنسبة ضئيلة بعد أن وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على استخدام الاحتياطي الأمريكي، وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن تعود المنشأتان السعوديتان للعمل بصورة كاملة.

كما خفضت أرامكو، عملاق صناعة النفط المملوكة للدولة في السعودية، إنتاجها للنفط بنسبة 5.7 مليون برميل يوميا، في الوقت الذي تتأهب الشركة لما يُتوقع أن يكون أكبر إدراج لشركة في أسواق الأسهم.

الهجمات على النفط السعودي

ويذكر أن وزارة الداخلية السعودية، قد أعلنت استهداف معملين تابعين لعملاق النفط السعودي والعالمي أرامكو: الأول في محافظة بقيق، والثاني في هجرة خريص شرق العاصمة السعودية الرياض بطائرات من دون طيار، دون أن يصدر أي اتهام سعودي لأية جهة بالوقوف وراء الهجوم، على الرغم من تبني المتمردين الحوثيين في اليمن للعملية.

وأوضح تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن التحقيقات ما زلات مستمرة للوقوف على الجهة المنفذة للهجوم، وقال المتحدث باسم قوات التحالف بقيادة السعودية، تركي المالكي، إن "التحقيقات تجري بشأن الهجوم الذي استهدف معملَي شركة أرامكو السعودية، لمعرفة الأطراف المتورطة بالهجوم".

وتقع بقيق على بعد 60 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من الظهران في المنطقة الشرقية بالسعودية، وتضم بقيق أكبر معمل لتكرير النفط في العالم.

متى تعود أسعار النفط كما كانت؟

وقال الخبير النفطي وليد خدوري أن تواصل أسعار النفط ارتفاعها إلى أن يتم معالجة الأعطال التي حصلت ومن ثم تستقر وتعاود الانخفاض التدريجي.

وقال خدوري، في تصريحات لقناة "العربية"، إن هناك مخزون كبير في العالم. السعودية لديها مخزون كبير في شرق آسيا وأوروبا والبحر الكاريبي وكلها قريبة من الأسواق وهو ما سيعزز استقرار الأسعار وتخفيضها".

وأكما "بما أنه سيتم السحب من المخزون فهذا معناه الأسعار ستبقى مرتفعة فوق السبعين والثمانين".