عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس مصلحة الجمارك: اقتربنا من تفعيل منظومة الشباك الواحد

 كمال نجم رئيس مصلحة
كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك

أكد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك ان المصلحة فى إطار السعى؛ لتنشيط حركة التجارة وزيادة الصادرات تعقد باستمرار اجتماعات مشتركة لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتسهيل عمليات الإفراج الجمركي للعملاء خاصة للشركات أصحاب( القوائم البيضاء)وهم من لم يتم تسجيل أية محاضر او شكاوى ضدهم.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته جمعية الصداقة المصرية اللبنانية.

وأكد نجم أنه لا يمكن تعميم التجربة بسهولة الآن، مرجعًا ذلك لاختلاف البنية التحتية لكل ميناء وجهة معينة، مشيرًا إلى أن قوة البنية التحتية وسلامتها من البداية يجعل التطبيق أكثر سهولة.

وأشار إلى أن نظام الشباك الواحد بصدد التطبيق خلال فترة قصيرة جدًا قد لا تتخطى شهرين، كما أن خفض التعريفة الجمركية قد ساهم فى خفض التعريفة الجمركية لمصلحة الجمارك وهو ما يصب في مصلحة العميل.

وأشار إلى أن هناك 275بندًا كانت لابد

أن تتوافق مع منظمة (الفاو)منها ما يتعلق باليوسفى وسمك البلطى وبعض الكيماويات والتى تم إفراد بنود لها مشيرًا إلى أن القانون المعمول به يرجع إلى 55عام بما لا يتوافق مع التكنولوجيا ومتطلبات الوقت الحالى، ولذلك فقد تم الاتفاق على تبادل المستندات إلكترونيًا وقانون التوقيع الالكترونى والمراجعة اللاحقة والفاعل الاقتصادى كل ذلك لتقليل زمن الإفراج، مشيرًا إلى استقدام 32جهاز للكشف من 72جهاز سيتم استقدامها لاحقًا للكشف السريع عن البضائع دون الاضطرار إلى خروجها من الحاويات، ما قد يعرضها للتلف وتضييع الوقت.