عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هارفارد تتوقع نمو الاقتصاد المصري 6.8% حتى عام 2027

بوابة الوفد الإلكترونية

 استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا أصدرته مؤسسة هارفارد للتنمية الدولية، أشار إلى أنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد مصر بمتوسط 6.8% سنويًا حتى عام 2027، ليصبح ضمن أسرع الاقتصادات نموًا على مستوى العالم، وفقًا لما جاء في التقرير، وتشير التوقعات أيضًا إلى أن يصل معدل النمو الاقتصادي في عدد من الدول، منها الصين وفيتنام إلى 6% سنويًا.


 أوضح التقرير أن تلك التوقعات تستند إلى مقياس واحد يتمثل في "التركيبة الاقتصادية Economic complexity" التي تعكس مدى التنوع والتطور في القدرات الإنتاجية المضمنة في صادرات كل دولة.


 أشار  التقرير إلى أن ما يجمع عددًا من الدول منها مصر والصين وفيتنام، باعتبارها أسرع الدول نموًا، وفق تلك التوقعات ليس لأنها تتشارك المستوى التعليمي نفسه، أو المنطقة الجغرافية أو الدين، أو أي مقياس لجودة المؤسسات،

ولكن تمتلك كل واحدة من تلك الدول قدرًا أكثر تطورًا من المعرفة المتخصصة، أكثر مما هو متوقع، أو أن الدخل بها من شأنه أن يدفع التنوع والنمو.


 احتلت مصر المرتبة الـ68 ضمن مؤشر "التركيبة الاقتصادية Economic complexity"، وذكر التقرير أنه وبالمقارنة بعقد سابق، أصبح الاقتصاد المصري أكثر تنوعًا، ليرتفع بمقدار درجتين في مؤشر "التركيبة الاقتصادية Economic complexity"، وأشار إلى أن الدافع وراء ذلك التحسن يتمثل في تنوع صادراتها.


 وأوضح التقرير، أن مصر مؤهلة للاستفادة مستقبلًا من العديد من الفرص لتنويع إنتاجها باستخدام معرفتها الحالية.