رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شعبة المدابغ: انخفاض أسعار جلود الأضاحي تنذر بكارثة بيئية

بوابة الوفد الإلكترونية

قال محمد مهران، رئيس شعبة أصحاب المدابغ بالغرفة التجارية، إن أسعار جلود الأضاحي إنخفضت بشكل مبالغ فيه حيث وصل سعر جلود البقر والجاموس فى بعض المناطق إلى عشرين جنيهًا بعد أن كان يتم بيعها بحولي 700 جنية.

وأوضح مهران، فى تصريحه لـ"الوفد" أن هذا الإنخفاض الكبير أدى إلى أن سعر تكلفة دباغة الجلود وتصنيعها أكبر من سعر بيعها، وهو ما يسبب خسائر فادحه لأصحاب المدابغ، موضحًا أنهم أصبحوا غير مهتمين بجمع الجلود حتى وإن كل سعرها إلى أكثر من ذلك لأن التكلفة التى سيتكبدوها أكبر بكثير من الربح.

وتابع رئيس شعبة المدابغ أن كثرة المعروض من جلود الأضاحي ينذر بكارثة بيئية بعد عدم قدرة المدابغ على شراء هذه الكميات الكبيرة وهو ما أضطر البعض إلى التخلص من هذه الجلود ورميها

فى القمامة أو فى المصارف، لافتًا إلى أن هذا الأمر سيؤدي إلى إنتشار الأمراض والأوبئة إن لم يتم التخلص من هذه الجلود بطريقة صحية سليمة.

وأكد أنه لا يوجد حلول للأزمة باستثناء حل واحد وهو فتح باب تصدير الجلود الخام "الوايت بلو" مما يدر بالعملة الصعبة للبلاد بديلا من رميها والتخلص منها.

يذكر أنه كان هناك قرار مسبق من الحكومة بوقف تصدير الجلود الخام حتى لا تتأثر الصناعة المحلية، وحذرت الحكومة من تصدير الجلود الخام فى مرحلة الدباغة الأولية "الوايت بلو".