عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شعبة المستلزمات بتأجيل حظر السرنجات التقليدية حتى يوليو 2022

بوابة الوفد الإلكترونية

تقدمت شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية بمذكرة إلى وزيرة الصحة طالبت خلالها بالتدخل لدى منظمة الصحة العالمية لتأجيل قرار منع تداول السرنجات العادية بالأسواق وإلزام المصانع بإنتاج السرنجات العادية إلى يوليو2022 بدلًا من 2020 ذلك حتى تتمكن المصانع العاملة بالسوق المحلى من توفيق أوضاعها.

من جانبه أكد محمد إسماعيل رئيس الشعبة أن الشعبة تدافع عن استثمارات قائمة مهددة بالتوقف فى حالة اضطرار أصحابها لغلق مصانعهم.

وأشار إسماعيل إلى وضع خطة عمل تستهدف زيادة صادرات مصر من السرنجات الذكية فى حالة تصنيعها وذلك يحتاج الاتفاق مع شركات أجنبية لإحلال خطوط الإنتاج وتعديلها من خطوط منتجة لسرنجات عادية إلى خطوط إنتاج للسرنجات الآمنة أو ماتعرف بالذكية التى تتناسب مع المواصفات التى تحددها وزارة الصحة.

مؤكدًا أن تكلفة السرنجات العادية تصل إلى 2 مليار وقد يتضاعف سعرها ليصل إلى10مليارات جنيه فى حالة الاتجاه لتصنيع السرنجات الذكية.

وطالب بزيادة المخصصات الممنوحة من مركز تحديث الصناعة للتحول إنتاج هذه السرنجات فى إطار برنامج المساندة التصديرية الممنوحة من وزارة التجارة والصناعة.

وقال عبده إن معظم الشركات العاملة فى السوق المصرى تلتزم بإنتاج سرنجات بمواصفات آمنة من خلال إضافة تكنولوجية هندسية فى مكبس السرنجة بمجرد استخدام السرنجة يتم سحب المكبس وكسرة وبالتالى لايتم استخدامه مرة أخرى.

وأضاف أن تحقيق الاستخدام الآمن لهذه السرنجات لايحتاج إلا لصدور قرارات حاسمة تلزم مستخدمى السرنجات بسحب المكبس وكسرة حتى لايعاد استخدامه مرة أخرى لضمان عدم انتقال العدوى.

يذكر أن60% من إنتاج السرنجات المطروحة بالسوق المحلى تقوم باستخدامها المستشفيات التابعة لوزارة الصحة.