رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. بوابة الوفد ترصد عبور أضخم سفينة حاويات في العالم لقناة السويس

أكبر سفينة حاويات
أكبر سفينة حاويات في العالم تعبر قناة السويس

 أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، نجاح عبور أكبر سفينة حاويات في العالم MSC GULSUN في أول رحلة بحرية لها عبر قناة السويس، اليوم الجمعة، من المجرى الملاحي الجديد لقناة السويس في رحلتها المقبلة من ميناء xingang في الصين والمتجهة إلى شمال غرب أوروبا.

 

 وفي احتفالية خاصة صعد  مميش على متن السفينة للترحيب والاطمئنان على عبور السفينة بأمان في القناة وتوفير جميع إجراءات الأمان الملاحي لها، حيث تم تعيين أكفأ المرشدين لإرشاد السفينة بمعاونة القاطرات التي صاحبتها في رحلتها من السويس حتى مدخل قناة السويس شمالًا، وأهدى مميش درع قناة السويس لربان السفينة وطاقمها.

 قال مميش إن القناة ستظل عصب حركة التجارة العالمية والممر الملاحي الأكبر في العالم والأكثر تطورًا، حيث تواكب إدارة الملاحة في القناة وزيادة قدرتها على استقبال الأجيال الحالية والمستقبلية من سفن الأسطول العالمي لاسيما سفن الحاويات العملاقة التي تتزايد أهميتها يومًا بعد يوم، والتي تتجه أنظار الترسانات العالمية لصناعتها للاستفادة من اقتصاديات الحجم؟

 

  تتبع سفينة الحاويات العملاقة الخط الملاحي MSC  وتنفرد بكونها السفينة الأولى من نوعها

التي تصل سعتها لنحو 23 ألفً و756 حاوية، وهي من فئة Megamax 24 وتعد واحدة ضمن 11 سفينة شقيقة بدأ الخط الملاحي MSC  ببنائها في عام 2017 بترسانة سامسونج ودايو الكوريتين، والمخطط تشغيلها على طريق التجارة بين الشرق الأقصى وشمال غرب أوروبا عبر قناة السويس ضمن الخدمة الملاحية AE 10/ SILK، وذلك بالتعاون مع الخط الملاحي MAERSK LINE.

 ويبلغ طول السفينة 400 متر وعرضها 61.4 متر، وهو ما لا يقل قليلًا عن أقصى عرض مسموح به بالقناة، الذي يبلغ 62.1 متر، فيما يبلغ غاطسها 16 مترًا، ويبلغ الوزن الساكن للسفينة 215 ألف طن، وتتراوح سعتها ما بين 18 إى 20 ألف حاوية، بقدرتها التي تتسع لرص 24 صفًا بعرض السفينة.