رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: إنشاء محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل تخفف التكدس المروري

بوابة الوفد الإلكترونية

شهدت محافظة الجيزة العديد من المشاريع التنموية التى تعمل على رفع مستوى المحافظة وجعلها من المحافظات الرائدة التى تتوفر بها المرافق ووسائل المواصلات والتى توفر سُبل الراحة لسكانها .

 

ومن جانبها قامت وزارة النقل اليوم بعقد اجتماعًا موسعًا بمقر وزارة النقل والذى ضم كل من الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، ومُمثلى وزارة الأوقاف وذلك لدراسة إنشاء مشروع محطة قطارات صعيد مصر بمثلث بشتيل بمحافظة الجيزة، وأنه سيتم عمل دراسة مرورية خاصة بالمشروع والتى لابد أن تتوافق مع الدراسة المرورية الخاصة بمشروع ترعة الزمر.

 

وقال أمجد عامر، خبير التنمية المحلية، إنه تم الاجتماع اليوم لفحص تنفيذ مشروع محطات قطارات صعيد مصر بمثلث بشتيل والذى سيضم محطة القطارات وورش صيانة لها، و إنشاء مجمع خدمات، و مول تجارى بالإضافة إلى جراج تكنولوجى كامل، متابعًا "سيكون هناك مشروع متكامل يتضمن الأراضى التى توجد بجانب المحطة".

 

وأضاف "عامر" فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن الأرض المقرر إنشاء المشروع عليها تتبع ثلاث وزارات هم الرى، والإسكان، والأوقاف، مشيرًا إلى أن هذا المشروع سينقل منطقة بشتيل نقلة حضارية، بالإضافة ستتوفر العديد من فرص العمل للشباب من خلال هذا المشروع المتكامل الذى سيحتاج الكثير من الكوادر الشابة لإداراته .

 

وصرح خبير التنمية المحلية، أنه تم اختيار مدينة بشتيل لإنشاء المشروع لأنه ستربط ما بين المحطة المركزية برمسيس ومحطة الجيزة كبوابة لصعيد مصر، وذلك سيكون له دور مساهم فى تقليل التكدس المرورى فى شوارع العاصمة وتقليل التكدس داخل محطات القطارات وخاصةً المحطة الرئيسية، وبالتالى سيوفر السهولة واليسر لصعود ونزول الركاب.

 

وتابع: "مشروع محطة قطارات صعيد مصر سيخدم سكان منطقة بشتيل والتى يوجد بها العديد من الصعايدة والتى ستوفر لهم الانتقال الميسر من وإلى الصعيد وهذه خدمة ممتازة تقدمها الدولة ووزارة النقل لمواطنيها وخاصة

سكان إمبابة ".

 

وأشار إلى ضرورة تنفيذ المشروع فى مناطق أخرى، وذلك لتطوير المرافق ووسائل الموصلات فى جميع أنحاء الجمهورية، لافتا إلى أن دافع الدولة لإنشاء هذا المشروع هو تقديم خدمات مميزة للمواطن، وتقليل الازدحام المرورى وتوفير الراحة والأمان للمسافرين.

 

واستطرد حديثه بأن الدولة تبدأ فى وضع تصور كامل للمشروع وأنه من المتوقع الإعلان عن الشركة التى ستنفذ المشروع، وذلك خلال الفترة المقبلة.

 

وقال الدكتور إبراهيم مبروك، أستاذ النقل وهندسة المرور بجامعة الأزهر، إنه عند إنشاء أى محطة قطارات يتم عمل دراسة جدول للمنطقة ولعدد السكان الموجودة بها والذين يمثلوا الركاب المسافرين، متابعاً "لتقليل مسافة المشى للمحطة وتقليل حركة الركاب لابد من إنشاء محطة قطار تأمن السهولة والراحة على المواطنين،وهذا ما يهدف إليه مشروع محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل" .

 

ومن جنابه قال النائب وحيد قرقر، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن مشروع إنشاء محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل بمحافظة الجيزة خطوة هامة لأنها ستساعد على تقليل الضغط على محطة قطار الجيزة الممتلئة بالسكان مما سيوفر الراحة على المسافرين.

 

وأضاف "قرقر"، أن هذا المشروع سيجعل مصر تزهر أكثر فى مجال السياحة، وذلك من خلال ما تفعله من المشاريع التنموية بمحافظة الجيزة التى تستقبل مئات السياح.