عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لغة الأرقام تكشف حصاد الدوري الأطول في تاريخ مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

 أسدل الستار على منافسات بطولة الدورى المصرى الممتاز لموسم 2018-2019، الذى يعد الأطول فى تاريخ المسابقة، بتتويج الأهلى باللقب رقم 41 فى تاريخه، والرابع على التوالي، بينما احتل الزمالك مقعد الوصافة، وعاد للمشاركة فى دورى أبطال أفريقيا بعد غياب دام 3 مواسم.

 يعد الموسم الحالى من أغرب وأصعب المسابقات على مدار تاريخ بطولة الدورى، بسبب قوة المنافسة والمتغيرات التي شهدتها المسابقة، من دخول منافسين جدد، وتفوق نسبى لبعض المنافسين، وتراجع البعض الآخر، قبل أن ينقلب الوضع ويتحسن موقف الفريق المتراجع ويدخل أجواء المنافسة.

 وبعيدًا عن صراع القطبين، لعب بيراميدز، الذى دخل المنافسة على تحقيق لقب الدورى، برفقة القطبين الأهلى والزمالك، دورًا فى تحديد بطل الدورى، بعدما حقق الفوز على الأهلى ذهابًا وإيابًا وفاز على الزمالك وتعادل معه، وكان قريبًا من الاستمرار فى سباق المنافسة لولا تراجع نتائجه، أمام الفرق الصغرى.

 

الأقوى والأضعف:

 يعد الأهلى أقوى خط دفاع فى المسابقة، برصيد 20 هدفًا فقط، بينما يعد الاتحاد السكندرى صاحب أضعف خط دفاع برصيد 56 هدفًا.

 وكان الأهلى أيضًا هو الفريق الأكثر فوزًا فى مسابقة الدورى المصرى برصيد 25 مباراة، بينما يعتبر الداخلية الأقل انتصارًا برصيد 4 مباريات، أما المصرى البورسعيدى الفريق الأكثر تعادلًا فى المسابقة برصيد 16 مباراة.

 فى المقابل، يعد الزمالك صاحب أقوى خط هجوم، برصيد 65 هدفًا، على رغم أنه لم يتوج باللقب، بينما يعد النجوم وبتروجيت، وحرس الحدود والإسماعيلى أضعف خط هجوم فى المسابقة برصيد 30 هدفًا.

 وما يدل على شدة المنافسة هو الأهلى والزمالك، على رغم حسم الأول اللقب بفارق 8 نقاط، إلا أنهما تعرضا لعدد مرات الخسارة نفسها هذا الموسم برصيد 4 مباريات.

 

غزارة تهديفية:

 عادل الأهلى بفوزه الأخير على الزمالك رقم رباعى القاع فى مسابقة الدورى المصرى 2018-2019، الجونة وبتروجيت والداخلية والنجوم، حيث حقق الفوز فى 25 مباراة، وهو عدد مرات فوز الأندية الأربعة نفسه فى الدورى هذا الموسم.

 الأهلى سجل خلال البطولة 56 هدفًا، شهدت تنوعًا كبيرًا فى طريقة

التسجيل، إذ أحرز 26 هدفًا بالقدم اليمنى، و15 بالقدم اليسرى، و9 بالرأس و3 من ضربات جزاء.

 أما الزمالك فسجل 65 هدفًا، 24 بالقدم اليمنى، و14 بالقدم اليسرى، و11 بالرأس، و12 من ضربات جزاء، وهدفًا من ضربة حرة مباشرة، إذ كان أكثر الفرق استفادة من ركلات الترجيح، والدليل على ذلك أن هداف الفريق، وهو ثاني هداف الدورى هذا الموسم، هو محمود علاء، المدافع المتألق، صاحب 15 هدفًا هذا الموسم.

 

الحكم الأجنبي:

 بعيدًا عن الفرق واللاعبين، شهد الموسم الحالى طفرة فى ملف الحكام الأجانب، نظرًا لاعتماد فريق بيراميدز شبه الدائم على الحكم الأجنبي، حيث وُجِد العديد من الحكام الأجانب فى مباريات الدورى المحلي، ووصل عددهم إلى 27 حكمًا، كان أبرزهم الصربى نوفاك سيموفيتش، الذى أدار 3 مباريات، وهى مباراة سموحة أمام بيراميدز، ولقاء الإسماعيلى مع الزمالك، وأخيرًا مباراة حرس الحدود أمام الزمالك، وأشهر الحكم الصربى خلالها 7 بطاقات صفراء، واحتسب ضربة جزاء وحيدة.

 كما أدار الرومانى ماريوس أفرام، مباراتين هذا الموسم، هما لقاء الاتحاد السكندرى أمام بيراميدز، ومباراة الجونة مع الإسماعيلي، وأشهر خلالهما 5 بطاقات صفراء، وواحدة صفراء ثم حمراء.

 وأدار الحكم الصربى دانيلو جروجيتش، مباراتين هما لقاء بيراميدز والأهلى فى الجولة الثامنة، ثم لقاء سموحة أمام بتروجيت فى الجولة الثالثة والثلاثين، أشهر خلالهما 9 بطاقات صفراء.