رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ارتفاع حاد فى مجاميع شرائح الثانوية يقفز بالحد الأدنى لكليات القمة

بوابة الوفد الإلكترونية

99٪ لـ«الطب» و98.5٪ لـ«الأسنان» و98٪ لـ«الصيدلة» و93٪ لـ«الهندسة»

المرحلة الأولى بحد أدنى 96٪ للعلوم و93.5٪ للرياضيات و81.5٪ للأدبى

تكشف إحصاءات رسمية حصلت عليها «الوفد» عن ارتفاع حاد لشرائح مجاميع الدرجات المؤهلة لكليات القمة بازدياد يصل إلى 6.7٪ عن العام الماضى.

وتؤكد مؤشرات هذه الشرائح ارتفاع الحد الأدنى للقبول بكليات القمة عن أى سنة أخرى، ومن المتوقع أن يصل الحد الأدنى للطب إلى 99٪ والأسنان 98.5٪ والصيدلة 98٪ والهندسة 93٪.

وكما ارتفعت نسبة الحاصلين من 95٪ إلى 100٪، إلى 17.27٪، تحركت أيضاً مجاميع شريحة الحاصلين من 90٪ إلى أقل من 95٪ إلى نحو 19٪ مقابل 16.8٪.

ولأول مرة هذا العام تنفرد الطالبة هاجر محمد زكى من مدرسة الدعوة بسوهاج بصدارة شعبة العلمى علوم بمجموع 410 درجات وبنسبة 100٪، واشترك 13 طالباً وطالبة فى المركز الثانى مكرر بمجموعة 309.5 درجة، وهم: أحمد السيد أحمد من مدرسة أبوزعبل البلد، وأحمد سامح فرج من مدرسة شاكر فرج بأبوحمص، وأحمد صلاح فرج من مدرسة ميت غمر، وأحمد فوزى محمد جادالرب من قوص، والسيد حسين السيد من الإسكندرية، وأميرة سمير كامل من بنى سويف، وآية محمد محمود سليم من التل الكبير، وسارة ايهاب خميس من اهناسيا، وعاصم سميح عبدالباعث من كفر الشيخ، ومحمد جمال ابراهيم من كفر سعد، ونور منصور سعد من حوش عيسى، وهبة محمد سيد سليمان من الفيوم، وهدير علاء محمد أبوعجور من دمنهور.

وتصدر الطالب محمود محمد الشلبنجى من شبين الكوم منوفية شعبة العلمى رياضة بمجموع 409.5 درجة، واشترك فى نفس المركز الطالب حسام شحاتة شلبى من فارسكور، واشترك 8 طلاب فى المركز الثالث مكرر بمجموع 409 درجات.

ويحدد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى الأسبوع المقبل موعداً لبدء المرحلة الأولى لقبول الناجحين فى الثانوية العامة بشعبتيها، وتستمر المرحلة الأولى خمسة أيام، وتستوعب أكثر من 145 ألف طالب، وبحد أدنى 96٪ للعلمى علوم، و93.5٪ للرياضيات، و81.5٪ للأدبى.

وكان الدكتور طارق شوى وزير التربية والتعليم قد أعلن أمس نتيجة امتحانات الدور الأول للثانوية العامة بنجاح (453 ألفاً و829 طالباً وطالبة).

كما أعلن أسماء الفائزين بالمراكز الأولى، وبلغت نسبة النجاح هذا العام 78.6٪، وفاز بالمراكز الأولى 40 طالباً وطالبة، بينهم 34 من التعليم العام، وطالبان من مدارس المتفوقين، وطالب واحد من ذوى القدرات الخاصة، و3 طلاب دمج، وقرر الوزير حرمان 177 طالباً وطالبة من الامتحانات بسبب الغش الإلكترونى.