رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ارتفاع تكلفة تصنيع البليت لـ 500 دولار.. والدرفلة تتعاقد على استيراده بـ 420

مصنع حديد- أرشيفية
مصنع حديد- أرشيفية

ارتفعت تكلفة تصنيع البليت بالمصانع المتكامله المنتجه لحديد التسليح والبليت والمسطحات إلى 500 دولار للطن بعد حكم القضاء الإدارى الأخير برفع الرسوم الحمائية على البليت المستورد لعدم قانونيتها.

يأتي ذلك فى الوقت الذي هرولت مصانع الدرفله إلى فتح اعتمادات بالبنوك لاستيراد كميات كبيره من البليت  مستغلة هبوط أسعاره إلى 420 دولارا للطن بعد أن كان سعره دولارا مفصلة استيراد من الأجانب رغم وجود المنتج محليا فى المصانع المصرية.

وتوقعت مصادر مصرفية أن يحدث ضغوط شديدة على شراء الدولار لتمويل عمليات استيراد البليت مع وجود توقعات بارتفاع سعر صرف الدولار بواقع قرشين أو ثلاثة قروش على الأقل بعد قيام أعداد كبيره من مصانع الدرفلة بتدبير دولار لتمويل عقد الاستيراد

خاصة أن المصانع تستورد بليت بما لا يقل عن 3 مليارات دولار سنويا" نحو 7 ملايين طن وغالبية الكميات المستوردة يتم استيرادها من خلال مصانع الدرفلة.

وكانت المصانع المتكاملة قد أبدت تخوفها الشديد من الارتفاع الحاد فى تكاليف إنتاج منتجاتها من حديد التسليح والأطوال والمسطحات والبليت خاصة فى ظل فتح باب استيراد البليت، وارتفاع أسعار المحروقات مما ينذر بوقوع أخطار شديدة على المصانع المتكاملة وأن يكون مصيرها مصير شركة الحديد والصلب.