رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد مشاركة السيسي.. معلومات تلخص مهام قمة العشرين المنعقدة في اليابان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعقد قمة العشرين في اليابان وسط توتر عالمي يرتبط خصوصا بنزاع بين واشنطن وبكين حول الهيمنة الاقتصادية والتكنولوجية ونزاع آخر بين واشنطن وطهران.

 

وتشارك مصر في قمة العشرين، وتعد مشاركة الرئيس السيسي تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الياباني الذي تتولي بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة ، وذلك في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وذلك بجانب العلاقات الوثيقة التي تربط مصر واليابان،وما تمثله مصر من ثقل علي الصعيدين الإقليمي والدولي.

 

مجموعة العشرين هو منتدى تأسس سنة 1999 بسبب الأزمات المالية في التسعينات، ويمثل هذا المنتدى ثلثي التجارة في العالم،جاء إنشاءها كرد فعل على الأزمات المالية التي حدثت في نهاية التسعينيات خاصة الأزمة المالية بجنوب شرق آسيا وأزمة المكسيك.

 

نشأة مجموعة العشرين:

 

كان إنشاء المجموعة على غرار الأزمات المالية في أواخر التـسعينيات و الإدراك المتزايد بأن دول السوق البارزة الرئيسية لم يكن لها النصيب الكافي فـي المشاركة في قلب مناقشات و قيادة الاقتصاد العالمي.

 

وتأسست مجموعة العشرين في عام 1999، و تتألف مـن وزراء الماليـة ومحافظي البنوك المركزية ، تهدف المجموعة إلى الجمع بين الأنظمة الاقتصادية للدول النامية والدول الصناعية التي تتسم بالأهمية والتنظـيم لمناقـشة القـضايا الرئيسية المرتبطة بالاقتصاد العالمي.

 

وقد عقد الاجتماع الافتتاحي للمجموعة في ديسمبر عام 1999في برلين، وكان فـي استـضافه أعـضائه وزراء الماليـة الكنديين والألمان.

الدول الأعضاء في قمة العشرين:

 

تتألف مجموعة العشرين من وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية مـن 19 دولة وهم:

 

الأرجنتين / أستراليا / البرازيل / كندا / الصين / فرنـسا / ألمانيا / الهنـد / اندونيسيا / ايطاليا / اليابان / المكسيك / روسيا / المملكة العربيـة الـسعودية / جنوب أفريقيا / جنوب كوريا / تركيا / المملكة المتحـدة / الولايـات المتحـدة الأمريكية، والإتحاد الأوربي هو العضو العشرين المكمل للمجموعة ، وتمثلـه رئاسـة المجلس الدائري والبنك المركزي الأوروبي.

 

أبرز إنجازات مجموعة العشرين:

منذ عام ١٩٩٩ أتمت مجموعة العشرين عددا من القضايا ،منها : اتفاقيـة حول سياسات النمو ،

والتقليص من سوء استخدام النظام المالي ، والتعامـل مـع الأزمات المالية والتصدي لتمويل الإرهاب.

 

 وتهدف المجموعة أيضا إلى إتباع المعايير الدولية المتعارف عليها من خلال المثال الذي يطرح من قبل الأعضاء في نطاقات مثل : شفافية السياسة المالية والتصدي لغسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

 

وفي عام 2001، تعهدت مجموعة العشرين بوضع معايير أعلى وأجدد تتعلـق بالشفافية وتبادل المعلومات و يصب مغزاها في مفهوم الضرائب ، ويهدف ذلـك إلى التصدي لسوء استخدام النظام المالي والحد قانونا من بعض الأنـشطة مثـل التهرب الضريبي.

 

وتلعب مجموعة العشرين أيضا دورا كبيـرا في الأمـور المتعلقة بإجراء إصلاحات في الهيكل المالي العالمي.

 

توزيع جغرافية أعضاء مجموعة العشرين

 

يتوزع أعضاء مجموعة العشرين جغرافيا كالتالي: القارة الآسيوية ممثلة بالصين والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية، وأفريقيا فتمثيلها متواضع فتمثله جنوب أفريقيا فقط أما أمريكا الجنوبية فتمثلها الأرجنتين والبرازيل، أوروبا تمثلها أربع دول من الإتحاد الأوروبي وتمثل نفسها وهي بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا، إضافة لروسيا وتركيا، وأمريكا الشمالية تمثلها أمريكا وكندا والمكسيك وأستراليا تمثلها أستراليا.

 

وتنقسم دول مجموعة العشرين حسب التجمعات التالية : ثلاثة دول من النافتا، ودولتان من السوق المشتركة، وأربعة دول من الاتحاد الأوروبي (والتي تمثل في نفس الوقت دولها الخاصة بها)، وثلاثة دول أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.