عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مخاوف من تكرار لعنة الفيزياء وصعوبة التاريخ والكيمياء والجغرافيا

بوابة الوفد الإلكترونية

نائب رئيس الامتحانات: لا تلاعب فى الدرجات المستحقة للطلاب والتزام المصححين بروح نماذج الإجابة

 

يؤدى غدا طلاب الثانوية العامة امتحانات أحد المطبات الصعبة فى مادتى الكيمياء لطلاب العلمى بشعبتيه والجغرافيا لطلاب الأدبى. يتقدم لأداء الامتحانات 391 ألفًا و241 طالبًا وطالبة، من العلمى و251 ألفا و246 من الأدبى. أكد الدكتور خالد عبدالحكم رئيس ورئيس الامتحانات أن الأسئلة ستكون مطمئنة لجميع الطلاب ولن تخرج عن المواصفات والمناهج الدراسية ونماذج الأسئلة التى تدرب عليها الطلاب وخالية من الألغاز، وأكد «عبدالحكم» أن الطلاب كان أمامهم وقت كاف لمراجعة واستذكار الدروس ولن تكون الأسئلة مفاجئة لهم ويستطيع الطالب الذى استذكر دروسه الإجابة عن الأسئلة، وأشار إلى أن نتائج التصحيح مطمئنة فى مختلف المواد التى انتهى التصحيح فيها وجاءت نسبة النجاح فيها أعلى من العام الماضى وأشار إلى انتهاء التصحيح فى مادة اللغة الأجنبية.

ويبدأ الأسبوع الحالى تصحيح الأحياء والفيزياء والتاريخ فى ضوء نتائج العينات العشوائية وكانت امتحانات الفيزياء والتاريخ قد شهدت شكاوى صارخة من صعوبة الاسئلة وعدم تناسبها مع المستوى العام للطلاب واعرب الطلاب عن مخاوفهم من تكرار صعوبة الاسئلة فى مادتى الكيمياء والجغرافيا وهى من المواد الاساسية والتى تعد من المواد المؤهلة للقبول بالكليات، وأوضح حجازى انه تم تحرير اكثر من 48 محضر غش للطلاب الغشاشين فى مختلف اللجان، منذ انطلاق الامتحانات وحتى الآن وهى نسبة قليلة مقارنة بالأعوام الماضية.

وشدد على توقيع عقوبات الغش ضد الغشاشين وهى الغاء الامتحانات والحرمان سنة لكل من «شيَّر» أو أذاع أو نشر بعض صفحات من ورقة الأسئلة أو كراسة الإجابة، كما يتم توقيع عقوبة إلغاء الامتحان والحرمان لمدة عامين لكل من «شيَّر» ورقة الاسئلة أو كراسة الإجابة بالكامل. وأشار إلى إصدار تعليمات لجميع مقدرى الدرجات بالالتزام بروح نموذج الإجابة فى كل مادة، طالما أن الطالب أجاب فى إطار المحتوى المطلوب وعدم التقيد بالنص الحرفى للإجابة المدونة فى النموذج.

وأكد أنه يتم تصحيح الإجابة المشطوبة فى كراسة الإجابة فى حالة عدم تدوين الطالب

إجابة أخرى لنفس السؤال فى كراسة الإجابة. وأضاف أنه فى حالة شطب الطالب على إجابة للسؤال وتسجيل إجابة أخرى يتم منح الدرجة للإجابة غير المشطوبة ولا ينظر للإجابة المشطوبة حتى ولو كانت صحيحة.

وشدد «عبدالحكم» على أنه لن يتم أى تلاعب فى الدرجة المستحقة لكل طالب فى مختلف لجان تقدير الدرجات ولا يحرم أى طالب من حقه فى الحصول على جزء من الدرجة. وتفقد خالد عبدالحكم لجان تقدير الدرجات وأشاد نائب رئيس الامتحانات بسير أعمال التصحيح بدون عواقب أو مشاكل وأكد أن التصحيح يتم وفقا لنماذج الإجابة فى كل مادة ومنح كل طالب الدرجات المستحقة طبقا للإجابة المدونة فى كراسة الإجابة.

وأشار إلى تصحيح خطأ الترجمة فى مادة الأحياء لطلاب مدارس اللغات والمدارس التجريبية. وأضاف أن التعديل سيكون فى صالح الطالب ووفقا للإجابة الصحيحة المدونة فى كراس الإجابة. وأكد أن لجان التقدير انتهت بالكامل من تصحيح امتحانات مادتى اللغة العربية والتربية الدينية وبدأت فى أعمال المراجعة وإعداد النتيجة النهائية لكل مادة.

وأضاف أنه عقب الانتهاء من اعداد النتيجة العامة سيتم عرضها على رئيس امتحانات الثانوية لاعتمادها وإعلانها خلال أيام. وأضاف أن لجان التقدير انتهت من تصحيح امتحانات اللغة الانجليزية وسيتم إعلان النتيجة النهائية للمادة. وأشار إلى بدء تصحيح عينة امتحان مادة الأحياء وبدء تصحيح عينة الفيزياء والتاريخ.