رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إطلاق الحملة الوطنية لإزالة وصمة المرض النفسانى

بوابة الوفد الإلكترونية

تحت شعار الألم النفسانى زى أى مرض له علاج.. أطلق الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسى، كلية طب جامعة عين شمس ومستشار رئيس جمهورية مصر العربية للصحة النفسية والتوافق المجتمعى، الحملة الوطنية لإزالة وصمة المرض النفسى تحت رعاية الجمعية المصرية للطب النفسانى برئاسة الدكتور ممتاز عبدالوهاب، واتحاد الأطباء النفسانيين العرب، والدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، وكل رؤساء أقسام الطب النفسى، وتحمست شركة جانسن فى مصر لرعاية هذه الحملة، نظرًا لاهتمامها الخاص بزيادة الوعى بالمرض النفسانى، وإزالة الوصمة ومحاولة العلاج المبكر ويمثلها الدكتور رامز محسن فوزى المدير التنفيذى لشمال أفريقيا.

وتشير الإحصاءات الدولية إلى ازدياد نسب انتشار الاضطرابات النفسانية فى جميع أنحاء العالم، حيث ارتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والقلق من 416 مليونا إلى 615 مليون نسمة أى بنسبة 50% تقريباً، وتمثل الاضطرابات النفسانية 38% من العبء العالمى للأمراض. بينما يشكل المرض النفسانى واحدًا من كل أربعة أشخاص، فيما بلغ عدد الاضطرابات النفسانية طبقا لآخر مسح قامت به الأمانة العامة للصحة النفسانية فى مصر أن المرض يصيب ٢٤٪ من السكان بما يعادل ربعهم تقريبًا.

كما أشارت الدراسات إلى أن عدد المنتحرين فى العالم حوالى مليون نسمة، 70% منهم يعانون من الاكتئاب، وأن علاج الاكتئاب والمرض النفسانى هو استثمار لاقتصاد الأمة، وفى دراسة حديثة فى لندن من كلية الاقتصاد البريطانية، ثبت أن علاج الاكتئاب وعودة المرضى للعمل والمشاركة تزيد من الناتج القومى بنسبة 3%.

وأشار إلى أن وصمة المرض النفسانى، بدأت عندما تم فصل الجسد عن النفس، فقدماء المصريين كان عندهم المرض النفسانى مكانة فى القلب أو الرحم (الهستيريا) وذكرت كل الأمراض النفسانية فى بردية «إبر» المخصصة لأمراض القلب أو بردية كاهون عن أمراض الرحم (الهستيريا)، ومن ثم كانوا يعالجون على أنهم مرضى بالقلب أو بالرحم، وبالطبع لا توجد وصمة لأنه كان يعالج كمريض قلب. وكلمة الطب النفسانى بدأت فى عام 1808 ومعناها الحرفى «العلاج الطبى للروح» الآن العلوم العصبية (سواء السلوكية أو العضوية)، وفى القرون الوسطى كان المرض النفسانى يؤول على أنه مس من الجن، أو الشياطين أو أرواح شريرة أو أسياد وكانوا يعذبون ويحرقون فى أوروبا.

وأضاف الدكتور عكاشة: أن الغرض من المستشفى العقلى فى هذا الوقت كان إيداع المريض لحماية المجتمع من خطورته حيث لا يوجد أى علاج، ولكن العلاج لمعظم الأمراض النفسانية قد تم اكتشافه بالفعل، وأصبحت كل المستشفيات العامة والمستشفيات الجامعية بها أقسام للطب النفسانى، بالإضافة إلى مستشفيات وزارة الصحة (18 مستشفى)، والآن تتجه معظم بلاد العالم إلى بناء مستشفيات أو أقسام للطب النفسانى مثل باقى التخصصات داخل المدينة وليست على أطرافها، وأصبح المريض النفسانى يعامل مثل مريض القلب، السكر والسرطان وله كل حقوق المريض.

ومع ذلك، فإن الاستثمار الحالى فى خدمات الصحة النفسانية، يقل بكثير عن اللازم. فوفقاً لمسح عام 2014 لأطلس الصحة النفسانية التابع للمنظمة العالمية للصحة، تنفق الحكومات 3% فى المتوسط من ميزانيات الصحة الخاصة بها على الصحة النفسانية، وتتراوح النسبة من 1% فى البلدان المنخفضة الدخل إلى 5% فى البلدان المرتفعة الدخل.

إن وصمة المرض النفسانى وتهميش المريض النفسانى والابتعاد عنه ونبذه من الجيران، ونظرة الأطفال له على أنه مجنون ويجب الحذر والابتعاد عنه والخوف من التقرب إليه، تؤثر فى المريض بطريقة سلبية وتجعله يفقد ثقته بنفسه، ويصاب بانخفاض فى الروح المعنوية وعدم قدرته على الاختلاط والعمل مما يشكل العجز فى التكافل الأسرى وزيادة حالات الطلاق والامتناع عن العمل بل إن اللجوء للمخدرات منتشر بينهم للهروب من الوصمة (حوالى

30-40%) وكذلك قد ينتشر الانتحار بنسبة تتراوح من 12-15%.

إن المريض النفسانى لا يحظى بالعناية إذا اصيب بأمراض فى القلب، الضغط، السكر أو السرطان لأنه مريض نفسيا. مما جعل المرض النفسى يقلل من عمر الإنسان حوالى 15 عامًا.

وقال عكاشه إنه لا يوجد فى الطب النفسانى اضطراب أو مرض يسمى بالجنون، وأساء الإعلام المرئى والمقروء لصورة المريض النفسى، وما كانت تراه الناس فى السينما والمسلسلات، لا يعبر عن حقيقة المريض النفسى بل معظمها تصورات خاطئة، وكلنا مرضى عقليون لمدة ساعتين يوميًّا فالأحلام عبارة عن هلاوس وخيالات وضلالات، 90 دقيقة من النوم الحالم تتناوب مع ساعتين من النوم غير الحالم، فالمرض النفسى الذهانى ما هو إلا زحف الأحلام والخيالات إلى اليقظة.

كما أن هناك بعض الاعتقادات الخاطئة من بينها «إن المريض النفسانى لا يشفى»، إن الفصام أشد الأمراض ويعنى اضطرابات التفكير (الشكل، والمحتوى، والتحكم، والتأثير، والعواطف، والإدراك، والحواس)، وقد يؤدى عدم العلاج إلى تدهور فى الشخصية. لافتًا إلى أن الدماغ هى أساس كل الاضطرابات النفسية، وأن هناك نسبة كبيرة تشفى منه مع العلاج، كما أن الاعتقاد «إن فشل الأهل فى التربية والتنشئة يسبب المرض النفسانى».

وأخيرا أكد الدكتور أحمد عكاشة أن نصفًا فى المائة فقط من المرضى النفسانيين هم من يحتاجون الدخول إلى المستشفيات لتلقى العلاج، بينما ٩٩,٥٪ يمكن علاجهم من خلال العيادات الخارجية، فيما لا يذهب من المرضى النفسيين إلى الطبيب النفسانى سوى ٣٪ فقط، حيث يتجه الباقون إلى الممارس العام نظرًا لأن 60-70% من الأمراض النفسية تبدأ بآلام وأعراض عضوية، بينما يتجه المرضى النفسيون فى البلاد العربية إلى العلاج التقليدى، أو الشعبى، أو الدينى.

وأوضح الدكتور ممتاز عبدالوهاب أستاذ الطب النفسانى ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسانى، أن من أكبر المشكلات التى تواجه الطب النفسانى فى المجتمعات العربية حاليًّا هو انتشار المفاهيم الخاطئة عن الطب النفسانى وعن طبيعة المرض النفسانى.

وهو ما يسمى بالـ«ستيجما» أو وصمة العار التى ترتبط بالمرض النفسانى أو الطبيب النفسانى، وتمتد إلى المستشفيات النفسانية والمرضى وأقاربهم وأساليب العلاج النفسانى.

والمقصود بالوصمة هو الشعور بالخجل والنقص والرفض، وعدم الاهتمام من قبل الآخرين. وأوضح الدكتور رامز محسن، المدير التنفيذى لشركة جانسن شمال أفريقيا أن نجاح الحملة الوطنية لإزالة وصمة المرض النفسى، يعتمد على توفر العلاجات المناسبة للمرضى فى الوقت المناسب، وأن الشركة تعمل فى مجال الصحة النفسية على مدار 50 عاماً.