رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المتحف المصري الكبير يستقبل 155 قطعة أثرية

بوابة الوفد الإلكترونية

 استقبل المتحف المصري الكبير بميدان الرماية عدد 155 قطعة أثرية، أهمها المظلة الخاصة بالملك توت عنخ آمون. 
 أوضح الدكتور  الطيب عباس، مدير الشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، أن مظلة الملك توت عنخ آمون هي آخر قطعة أثرية يتم نقلها ضمن المشروع المصري الياباني المشترك لنقل عدد 72 قطعة أثرية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف المصري الكبير، بدعم من مؤسسة الجايكا.

 أضاف، أن من ضمن القطع التي وصلت إلى المتحف المصري الكبير تمثال للملك أمنمحات الثالث، ومجموعة من القطع الأثرية التي ترجع لعصر الإسكندر الأكبر والملوك بطليموس الأول والثاني.
 أكد الدكتور عيسى زيدان، مدير عام الترميم الأولى ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، أن مظلة الملك توت عنخ آمون خضعت للعديد من الدراسات والبحوث والفحص باستخدام أجهزة غير متلفة للأثر منها X_Ray radio graphy لتحديد أماكن القوة والضعف بها، كما تم تصويرها بكاميرا ثلاثية الأبعاد، وذلك قبل عملية التغليف والنقل، حيث إنها من القطع الأثرية ذات الطبيعة الخاصة والمعقدة التركيب، مضيفًا أن فريق العمل المصري- اليابانى قام بأعمال الترميم الأولي من تكوية وتثبيت الأجزاء الضعيفة، كما استخدم مواد وخامات خالية من الحموضة، ومواد ماصة للرطوبة في اعمال التغليف، إضافة إلى توفير أجهزة لقياس الحرارة وشدة الاهتزاز أثناء عملية النقل مع استخدام وحدات ضد الاهتزازات على سيارات النقل. 
 من جانبه قال الدكتور حسين كمال، مدير عام الشئون الفنية بالمتحف

المصري الكبير، إنه فور وصول المظلة إلى المتحف المصري الكبير تم إدخالها معمل ترميم الأخشاب بمركز الترميم للانتهاء من أعمال الترميم وتكون جاهزه للعرض ضمن مجموعة الملك توت عنخ آمون عند افتتاح المتحف في عام 2020.
  من جانبه أشار الدكتور نازومي كاواي، أستاذ علم المصريات بجامعة كانازاوا اليابانية، إلى أن الدراسات الأثرية التي قام بها فريق العمل على المظلة والعجلة الحربية المذهبة للملك توت عنخ معًا، أشارت إلى احتمال وجود ترابط بينهما، حيث عثر فريق العمل على جوانب العجلة الحربية على علامات تشبه تلك المستخدمة في عملية تثبيت وربط المظلات، مما يدل إلى حد بعيد على أن هذه المظلة قد تكون المظلة الخاصة بالعجلة الحربية للملك توت عنخ آمون، التي كانت تحميه من حرارة الشمس أثناء ركوبه العجلة الحربية للصيد، أو التريض. وأضاف أنه سوف يعكف فريق العمل على الدراسات للوصول إلى نتيجة نهائية لهذه النظرية.