رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأفيال الإيفوارية تتعثر في بداية التصفيات.. وتكشر عن أنيابها في النهائيات

بوابة الوفد الإلكترونية

على غير المتوقع جاء منتخب كوت ديفوار ثانيا في مجموعته خلف غينيا المتصدرة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة للنسخة 32 التي تستضيفها مصر خلال ساعات.

 وجاء احتلال كوت ديفوار كوصيف للمجموعة ليثير الشكوك في قدرتها على الدفاع عن اللقب الأفريقي بقوة على الأراضي المصرية خاصة أن الأفيال الإيفوارية ثاني أكثر منتخب من حيث المشاركة في الـ"كان"، بالتواجد في العرس الأفريقي 22 مرة، خلف منتخب مصر صاحب الرقم القياسي برقم 23 مرة .

نجحت الأفيال الإيفوارية خلال مشاركاتها الـ 22 في الفوز باللقب مرتين عام 1992 بالسنغال و2015 بغينيا الإستوائية.

 كما أن الأفيال وصلت خلال الـ22 مرة مرتين للنهائي  محتلين المركز الثاني مرتين (2006 و2012)، والمركز الثالث أربع مرات أعوام (1965، 1968، 1986، و1994)، ومرتين رابعًا عامي (1970- 2008).

 كل هذا يدلل على أن الافيال المتوحشة هدفها في كل مشاركة في النهائيات الدفاع عن اللقب والوصول لأقصى محطة من محطات " الكان".

تواجد منتخب كوت ديفوار خلال التصفيات المؤهلة لبطولة أمم افريقيا 2019 في المجموعة الثامنة رفقة منتخبات غينيا وجمهورية أفريقيا الوسطى ورواندا.

 وجاءت البداية متعثرة، في انطلاق مشوار التصفيات حيث سقط الأفيال في أول مباراة بأبيدجان بنتيجة 3-2 في مباراة مثيرة أمام غينيا ثم تمكن بعدها من الفوز على رواندا 2-1 قبل تحقيق فوز كبير علي جمهورية أفريقيا الوسطى برباعية نظيفة.

وفي الجولة الرابعة تعادل الافيال بدون أهداف في أفريقيا الوسطى ثم كرر التعادل بهدف لمثله مع غينيا قبل الفوز في الجولة الأخيرة بثلاثية نظيفة أمام رواندا.

 هذا التعثر جعل هناك تخوف من جانب الجماهير الايفوارية في عدم الوصول للأداوار النهائية في النهائيات بعد ان وقعت في مجموعة الموت"الرابعة" التي تضم منتخبات المغرب وجنوب افريقيا ونامبيا.

ويفتتح منتخب كوت ديفوار مشواره في البطولة بمواجهة جنوب افريقيا يوم 24 يونيو، ثم منتخب المغرب يوم 28 من الشهر ذاته، ويختتم مواجهاته بمباراة

سهلة أمام ناميبيا يوم 1 يوليو.

ويعول إبراهيما كامارا، المدير الفني الوطني لكوت ديفوار خلال هذه البطولة علي عدد من الأسماء البارزة أبرزهم فرانك كيسيه لاعب ميلان الإيطالي، وويلفريد زاها نجم فريق كريستال بالاس الإنكليزي، إضافة إلى سيرج اورييه ظهير توتنهام الإنكليزي، فيما يعد الغائب الأبرز عن قائمة كوت ديفوار هو لاعب مانشستر يونايتد ايريك بايلي الذي تعرّض لإصابة في ركبته

واختار إبرهيما كامارا قائمة مكونة من 23 لاعبا وهم:حراسة المرمى: سيلفيان جبوهوو (مازيمبي الكونغولي)، تابي إرا إليزير (سان بيدرو الإيفواري)، سانجاري بادرا علي (فريق ستيت ستارز الجنوب أفريقي).

خط الدفاع: سيرجي أورييه (توتنهام الإنجليزي)، مامادو باكايوكو (ريد ستار الفرنسي)، وونلو كوليبالي (أسيك الإيفواري)، تراوري إسماعيل (أنجيه الفرنسي)، ويلفريد كانون (أدو دن هاج الهولندي)، الشيخ كومارا (الوداد البيضاوي المغربي)، سليماني دومبيا (رين الفرنسي).

خط الوسط: فرانك كيسي (ميلان الإيطالي)، سيري دي (نيوشاتل السويسري)، جيان فيليب جبامين (ماينز الألماني)، جان ميشيل سيري (فولهام الإنجليزي)، فيكتوريان أنجبان (ميتِز الفرنسي)، سانجاري إبراهيم (تولوز الفرنسي).

خط الهجوم: جوناثان كودجيا (أستون فيلا الإنجليزي)، ويلفريد بوني (العربي القطري)، ماكسويل كورنيه (ليون الفرنسي)، أسالي روجيه (يانج بويز السويسري)، نيكولاس بيبي (ليل الفرنسي)، ويلفريد زاها (كريستال بالاس الإنجليزي)، ماكس جراديل (تولوز الفرنسي).