رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمل جديد لمرضى القلب والأوعية الدموية

بوابة الوفد الإلكترونية

خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد يوم الجمعة الماضى، طرح عقار جديد تحت رعاية شركة «سانوفى» للأدوية يعمل على خفض مستويات كوليسترول البروتين الدهنى منخفض الكثافة، وكذلك التقليل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية. ويعد أحدث ما توصلت إليه نتائج الأبحاث العلمية فيما يخص الوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتم استعراض أهم فوائد عقار «برالوينت»، حيث أثبتت الدراسات أنه يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية والتى تشمل الأزمات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة، بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية وذلك للمرضى الذين يعانون من متلازمة الشرايين التَّاجية الحادة، أو الذين سبق لهم الاصابة بنوبة قلبية أو مصابون بذبحة صدرية غير مستقرة. ولذا فإنه يعد لهؤلاء المرضى أملاً جديداً فى الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال الدكتور مجدى عبدالحميد، أستاذ أمراض القلب بجامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية للقلب والأوعية الدموية: «يعد كوليسترول البروتين الدهنى منخفض الكثافة من الأنواع الضارة. فإذا كانت مستوياته عالية يؤدى ذلك إلى الترسب بجدار الشرايين، الذى ينتج عنه رفع احتمالات الإصابة بمخاطر القلب والأوعية الدموية».

وأشار الدكتور مجدى عبدالحميد إلى أن الإحصائيات تكشف أن أمراض القلب والأوعية الدموية هى أحد الأسباب الرئيسية للوفاة فى مصر، حيث تمثل ٤٦% من إجمالى عدد الوفيات، ويكمن الخطر أنه لا يوجد أعراض لارتفاع الكوليسترول، ولذلك إجراء الفحوصات الدورية يعد من أهم عوامل الاكتشاف المبكر للمرض.

وعبر الدكتور إيهاب عطية، أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس، عن أهمية طرح العقار الجديد بمصر، موضحاً أنه يعمل على تثبيط بروتين PCSK الذى يسهم فى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار.

وأضاف أن العقار الجديد يتم تناوله عن طريق الحقن كل أسبوعين. وأوضح أن عدم تناول الدواء بانتظام يحرم

المريض من تحقيق الغرض المرجو من العلاج، وهو التحكم فى مستويات الكوليسترول الضار مما ينتج عنه تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضاف الدكتور محمد صبحى أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة الإسكندرية أن أكثر المرضى استفادة من عقار «برالوينت» هم المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار الذين لا يستجيبون للعلاجات التقليدية مثل مجموعة الستاتين والمرضى الذين وصلوا للجرعة القصوى من أدوية الستاتين التى يمكن للمريض تحملها، ولم يحققوا مستويات الكوليسترول المستهدفة وأيضاً علاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع كوليسترول الدم الوراثى، وكذلك المرضى الذين لا يستطيعون تحمل عقارات الستاتين.

وأجازت هيئة الدواء الأمريكية FDA من خلال دراسة أوديسى أنه يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب والجلطات الحادة حيث يقلل من احتمالية حدوثها مرة أخرى. ولذا فإن العقار الجديد يعد لهؤلاء المرضى أملاً جديداً فى الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أكدت الدكتورة هالة رمزى، رئيس القطاع الطبى لشركة سانوفى، أن العقار الحيوى الجديد يعتبر إضافة جديدة لمرضى القلب والأوعية الدموية خاصة مَن لم يصلوا للمستويات المرجوة من الكوليسترول الضار عن طريق العلاجات التقليدية.