رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحة وتضامن الشعوب الآسيوية والأفريقية على مائدة منحة ناصر للقيادة

فعاليات من منحة ناصر
فعاليات من منحة ناصر للقيادة الإفريقية

أشاد الدكتور حلمي الحديدي، رئيس منظمة تضامن الشعوب الآسيوية والأفريقية ( الأفرو آسيوي) ، بمضمون وأهداف منحة ناصر للقيادة الأفريقية، مؤكداً أن الزعيم الراجل جمال عبدالناصر هو أول رجل مصري يضع أسس مستقبل دول القارة الأفريقية وأول من أسس الدوائر الإسلامية والعربية والأفريقية على الساحة.

جاء ذلك خلال فعاليات، اليوم الخامس، من  منحة" ناصر للقيادة الأفريقية "التي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة (مكتب الشباب الأفريقي والإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني) تحت رعاية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال الفترة من 8 إلى 22 يونيو ٢٠١٩م، بالتعاون مع اتحاد الشباب الأفريقي .

وأكد الحديدي، علي دور الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، في تأسيس حركات التحرر والاستقلال للمنطقة الأفريقية في ظل ظروف عالمية تعكس محاربة أمريكا غربًا لحركات التحرر، مبيناً ان الرئيس الراحل عبدالناصر رفع حينها راية التحرر والاستقرار للبلدان الأفريقية وكتب نهاية الاستعمار ليبدأ في بناء عقول أفريقيا وتحقيق التقدم والرقي للدول الأفريقية .

وأوضح الحديدي، أن جمال عبدالناصر كان يتميز بحسه الشعبي لإيمانه الشديد أن قيمة الدولة تكمن في الشعوب وليس الحكومات وحدها مما جعله يقيم منظمة شعبية لتجمع شعوب دول العالم الثالث تسمي منظمة تضامن منظمة الشعوب الأفريقية الآسيوية والتي فتحت فروع لها في 103 دول ثم أصبحت 73 دولة إلي أن تضاءل دورها بعد ثورات الربيع العربي مما أحدثته من تغيرات في المنطقة، ثم تم إعادة إنشائها في شمال أفريقيا بالمغرب وتونس وليبيا والسودان وتشاد والكونغو والبرازيل وتم إنشاء فرع لها لأول مرة في آسيا بدولة باكستان .

وأكد الحديدي، علي أهمية إرثاء مبدأ التضامن والسلم باعتباره أرضية هامة للتنمية والبناء والرقي للشعوب مشيراً إلي أن الصحة جزء من التنمية الاجتماعية لأن الشعب المريض لا يستطيع أن ينتج شيئًا سليماً ولذلك قام عبدالناصر بإنشاء الوحدات

المجمعة علي مستوي الجمهورية التي كانت تجمع بين تقديم الخدمات الصحية، التعليمية، والإدارة المحلية في مكان واحد لخدمة المجتمع مما يعكس البعد الشعبي لسياسة عبدالناصر بالإضافة إلي البعد الشبابي وإعطاء المرأة في حق التصويت والذي حقق التقدم والرخاء للقارة أفريقيا .

وأشار الحديدي، أن توفير الإمكانيات المادية والتعليم الصحيح يساهم في تطوير الخدمات الصحية في مصر والدول الأفريقية ، مشيراً إلي أن الجهل والفقر أخوة للمرض وأن انتشار الأوبئة والأمراض متصلة بالحالة الاجتماعية والاقتصادية ومستوي التغذية للدول .

ومن جانبه أشار حسن غزالي، نائب رئيس الاتحاد الأفريقي، إلي اهتمام القيادة السياسية بالقارة الأفريقية بالصحة وخاصة القضاء علي فيروس سي مبينًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قام بإطلاق مبادرة 100 مليون صحة لمعالجة أبناء القارة الأفريقية.

وأكد غزالي دور المؤسسة الأفريقية برئاسة الدكتور جمال شيحة والتي تعد أكبر شبكة إفريقية تعمل علي القضاء علي الفيروسات الكبدية وخاصة فيرس سي لشعوب الدول الأفريقية .

وأوضح أهمية الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية من خلال دعم التنمية بالعديد من الدول، وخاصةً الدول الأفريقية الشقيقة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019 وذلك امتداداً لصندوق أفريقيا الذي أسسه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر .