رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسعار الليمون تشهد ارتفاعًا غير مسبوق في الأسواق المحلية

أسعار الليمون ارتفاع
أسعار الليمون ارتفاع غير مسبوق

شهدت أسعار الليمون ارتفاعًا غير مسبوق في أغلب الأسواق المحلية خلال الأيام الماضية، وصلت إلى نحو 100 جنيه  للكيلو، وسط تأكيدات من وزارة الزراعة بانخفاض الأسعار خلال أسبوعين .

 

وأثار ارتفاع الأسعار جدلا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وطالب الكثيرون بتشكيل حملات مقاطعة في الوقت الذي اشتكي فيه آخرون من عدم توافره، وقد شهدت أسعار الليمون ارتفاعًا في آخر ثلاث أيام من رمضان وليس في العيد فقط ويعد الليمون حاجه أساسية في المنزل ويستلزم ذلك تدخل جهاز حماية المستهلك للحد من ارتفاع سعره .

 

وقالت بائعة الليمون في منطقة الدقي:إن التاجر مجبر على السعر بثمن مرتفع وإن صغار التجار ليس لديهم علم بسبب هذا الارتفاع والمسئول الوحيد هم كبار التجار .

 

ويضيف أحد تجار الليمون: أن السعر وصل إلى 65جنيهًا للكيلو بعد الانخفاض من سعر 100جنيه للكيلو وعلل أسباب هذا الارتفاع لسعر الليمون الذي تصادف موسم العيد ورمضان معاً ظاهرة الرجعة أو تساقط الليمون ونقص الإنتاج معًا وزيادة الطلب نتيجة أعياد شم النسيم , وأشار أن هناك

احتمالًا في انخفاض الأسعار في الأيام القادمة إلى 10و15جنيهًا.

 

ويضيف تاجر آخر من تجار الليمون:أن أهم أسباب ارتفاع أسعار الليمون هو سوء التخزين أو التخزين بسبب نقص الإنتاج خلال فترة العروة فيضطر التاجر لتخزين ماعنده وبيعه بسعر أعلى، ويبشر التاجر أنه ستنخفض الأسعار خلال الأيام القادمه إلى 20و25جنيهًا للكيلو .

 

ويقول د.إيهاب مسعود أستاذ مساعد بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بمركز بحوث الأراضي والمياه والبيئة بمركز البحوث الزراعية: إن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الليمون يعود إلي العاصفة الترابية التي اجتاحت البلاد في شهري مارس وأبريل الماضيين مسببًا تساقط الأزهار وانخفاض معدلات الإنتاج للمساحات المنزرعة بالليمون لا تتعدي المساحة المزروعة نسبتها 10%من أشجار الموالح الأخرى.