رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في البحر الأحمر

تعرف على عادات وتقاليد
تعرف على عادات وتقاليد احتفلات عيد الفطر بالبحر الاحمر

هناك عادات وتقليد فى مظاهر الاحتفال بعيد الفطر فى مدينة الغردقة حيث إن بعض السكان من أُسر الصعيد الذى لديهم عادات وتقاليد لها طابع مميز خاصة عادات الطعام فكل مناسبة تمر مرتبطة بأكله معينة ففي عيد الفطر يعرف بعيد الفايش والكعك والبسكويت وهذا ما يختلف تماما عن عيد الأضحي الذي يعرف بعيد الرقاق الأبيض أو الفطير والفتة واللحمة حيث تعد تلك الأكلات من أساسيات مائدة الإفطار عند أهل الصعيد في العيد بالغردقة.
ولم تختلف مظاهر الاحتفال بعيد الفطر فى بعض مدن البحر الأحمر على مر السنين حيث يحتفل الأهالي بزيارة الأماكن العامة والسياحية ويقوم سكان مدينة الغردقة بزيارة الشواطئ والأماكن العامة بالمدينة الغنية بالأماكن السياحية كما يقومون طوال أيام العيد بالخروج للميادين والشوارع والحدائق والمتنزهات والملاهي بمختلف أرجاء المحافظة للاستمتاع بالاحتفالات بالعيد.
وتشمل احتفالات الأطفال بعيد الفطر المبارك التوجه إلى الملاهي المختلفة المنتشرة بمختلف مدن المحافظة لركوب الألعاب المختلفة وكذلك ركوب الحيوانات مثلا الحمار والحصان.
وقال فرج حسن إن مظاهر الاحتفال بعيد الفطر تبدأ منذ الصباح حيث تعتاد الأسر زيارة القبور بعد صلاة العيد وهى إحدى عادات وطقوس أهالي مدينة الغردقة التي ما زالت مستمرة

حتى الآن منذ عشرات السنين حيث يقوم زوار المقابر خلال عيد الفطر المبارك بإحضار الكحك والمخبوزات والفواكه لتوزيعها على أرواح موتاهم أمام القبورعلى الأطفال والكبار المتواجدين بمحيط المقابر.
وقال إبراهيم يوسف أحد سكان الغردقة، إن الأهالي بالمحافظة معتادون على زيارتهم للقبور كل عيد ليست من باب إطفاء فرحة العيد ولكن من باب زيارة الأحبة الذين سكنوا تلك القبور منذ سنوات وأنهم ما زالوا فى قلوبهم حتى فى الأعياد والمناسبات ويبيت الأطفال بالشوارع من يوم الوقفة حتى أول يوم العيد.
وأضاف ابراهيم أن مظاهر الاحتفال لم تختلف وظلت كما هي منذ مئات السنين إلا أن الشيء الوحيد الذي اختلف هو الإحساس بطعم وبفرحة العيد فأصبحنا لا نري الفرحة بالعيد غير بعيون أبنائنا فقط وفرحتهم بملابس العيد الجديدة والعيدية.