رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالفيديو.. مسلم شعيتو: أمريكا تساوم روسيا لحل الأزمة السورية

روسيا وأمريكا
روسيا وأمريكا

أكد الدكتور مسلم شعيتو، مدير المركز الثقافي الروسي العربي، أن هناك تنسيقا روسيا أمريكيا لحل الأزمة السورية، والبحث في قضايا الشرق الأوسط، لافتا إلى أن موسكو وواشنطن يرون أن هناك أمور كثيرة معقدة بالمنطقة، منها اليمن، وإيران، والعراق، وليبيا، ويجب وضع حلول لها.

وأوضح شعيتو، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، أن التنسيق بين روسيا وأمريكا في ملفات الشرق الأوسط، جاء بعدما اندفعت الولايات المتحدة باتجاه تنكر لكل الاتفاقيات الدولية التي شاركت بها، بداية من خروجها من الاتفاق النووي.

وأشار إلى أن هذا التوجه الأمريكي والعودة للمفاوضات مع روسيا يعني أنها توافق على التفكير الروسي لحل المشكلات الإقليمية والدولية، أي العودة إلى مجلس الأمن، ومقرات الأمم المتحدة، واحترام سيادة الدول.

وأضاف أن أمريكا تحاول المساومة مع روسيا بحل الأزمة السورية، وهو ما يتضح

من موافقتها للعودة إلى المفاوضات مرة أخرى حتى يمكن تحقيق توافق فيما يخص الملف النووي الإيراني، مشيرا إلى أن  هناك إمكان للتقدم في الملف السوري، نتيجة لما وضعت نفسها أمريكا به في ملفات كبيرة، ومحاولة الاستفادة من أحد الملفات على حساب هذه الملفات الأخرى.

وتابع شعيتو: أن تصعيد الملف النووي ودخوله منطقة الخليج العربي غير الموقف الأمريكي زود من التقارب مع الموقف الروسي، حيث إن موسكو أعلنت من قبل أنها ليست مركز إطفاء لأي حرائق تقيمها الولايات المتحدة أو تكون سببا بها.

شاهد الفيديو..