رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

دعاء فك الكرب وتفريج الهم

 الشيخ عويضة عثمان
الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى

يصاب المرء في بعض الأوقات بالهم والكرب ويلجأ لله عز وجل داعيا راجيًا فك كربه وتفريج همه، ويصاب بالحيرة أي من الأدعية التي يلزمها طول فترة ضيقه.
وهنا قال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن مولانا رسول الله-صلى الله عليه وسلم- كان يقول في الكرب كما ذكر في صحيح البخاري:"لا إله إلا الله العظيم الحليم..لا إله إلا الله رب العرش العظيم.. لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم".
وأكد عثمان عبر فيديو على الموضع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، أن الإمام البخاري عَنون هذا الحديث بـ"دعاء الكرب"، قائلًا:"مع أن الدعاء ليس في ظاهره دعاء فهو  ثناء على الله تعالى".
واستعان بحديث رسول الله "يَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: مَنْ شَغَلَهُ الْقُرْآنُ وذِكْرِي عَنْ َمَسْأَلَتِي أَعْطَيْتُهُ أَفْضَلَ مَا أُعْطِي السَّائِلِينَ".
كما قال الدكتور مجدي عاشور المستشار الأكاديمي لمفتي الديار المصرية، إذا وقع قضاء الله علينا بالصبر والرضا والدعاء ومن أفضل الأدعية وقت الكرب ما قاله سيدنا يونس عليه السلام:"لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ".
كما أكد أن هناك أمرين أخريين على المسلم المصاب بالهم والكرب أن يستمر عليهم وهما: كثرة الاستغفار والصلاة على الحبيب محمد -صلى الله عليه وسلم-، فمن لزم الاستغفار.. جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ

كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا ، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا ، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ.
وأخيرًا أكد على بركة كثرة الصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فحين أكثر  أحد الصحابة منها قال له .."إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ"
مستعينًا بالحديث..عن أَبي بن كعبٍ رضي اللَّهُ عنه: كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إِذا ذَهَبَ ثُلثُ اللَّيْلِ، قامَ فقالَ: "يَا أَيها النَّاسُ اذْكُرُوا اللَّه جَاءَتِ الرَاجِفَةُ تَتْبَعُهُا الرَّادِفَةُ، جاءَ المَوْتُ بِمَا فِيهِ، جاءَ المَوْتُ بِمَا فِيهِ"قلتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إنِّي أكْثِرُ الصَّلاةَ عَلَيْكَ، فَكَمْ أَجْعَلُ لكَ مِن صَلاتي؟ قال:"مَا شِئْتَ"قُلْتُ الرُّبُعَ؟ قَالَ:"مَا شئْتَ، فَإِنْ زِدتَ فَهُوَ خَيْرٌ لكَ"قُلُتُ: فَالنِّصْفَ؟ قالَ"مَا شِئْتَ، فإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيرٌ لكَ"قُلْتُ: فَالثلثَينِ؟ قالَ:"مَا شِئْتَ، فإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيرٌ لكَ"قُلْتُ: أَجْعَلُ لكَ صَلاتي كُلَّها؟ قَالَ: إذاً تُكْفي هَمَّكَ، ويُغُفَرُ لكَ ذَنْبُكَ".