رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. الطفولة والأمومة: نتابع إجراءات وقف إعلانات رمضان المسيئة للطفل

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة، أن المجلس يتابع عن كثب البلاغات التى تقدم بها الى المجلس الأعلى للإعلام، ومكتب النائب العام، التى تتضمن سرعة التصدي لظاهرة انتهاك حقوق الطفل فى الأعمال والإعلانات الدرامية التى يتم عرضها خلال شهر رمضان الكريم، مؤكدة أن المجلس لن يتهاون فى حق الطفل المصري.
 أشارت " العشماوي" إلى أن خط نجدة الطفل "16000" والصفحة الرسمية للمجلس على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مازالا يستقبلان شكاوى وبلاغات المواطنين عن بعض الإعلانات التى تسيء للطفل وتنتهك حقوقه، ومنها إعلان لأحد المستشفيات المتخصصة في علاج الحروق، يتضمن مشهدًا لنشوب حريق في منزل وإصابة طفلة بحروق أدت إلى وفاتها، ما جعل الأطفال يصابون بالخوف والذعر من هذه المشاهد، مشيرة إلى أن هذا الإعلان يتضمن فى محتواه الإعلانى استغلال الطفلة بشكل مسيء كفكرة للدعاية، ويضر بمشاعر المشاهدين ويؤثر على الحالة النفسية للأطفال.
 وفى هذا الصدد طالب عدد من الأمهات فى بلاغهم إلى المجلس بوقف الإعلان الذي يتضمن وفاة طفلة في يوم ميلادها نتيجة لنشوب حريق في منزلها، حيث أعربوا عن استيائهم لهذه الفكرة التي يروج لها الإعلان واستيائهم أيضًا من استغلال الأطفال في إعلانات جمع التبرعات.
 كما قالت إحدى الأمهات إن إعلان هذا المستشفى لا يعرف معنى الرحمة، مشيرة إلى أن هذه الفكرة ستؤذي مشاعر من لهم أقارب توفوا بالطريقة نفسها، كما نوهت أم أخرى بأن هذا الإعلان لا يجوز مشاهدته، كبار ولا صغار، وهناك كثير من الطرق أرقى للتبرع، فيما قالت أخرى إن هذا الإعلان هو الأسوأ على الإطلاق.
 كما لفتت إحدى السيدات إلى أن الأطفال سيتذكرون أعياد ميلادهم بمشاهد الحريق، فهو إعلان

مؤلم نفسيًا وينشر الحزن والمشاعر السلبية للكبار والصغار.
 وشددت " العشماوي" على اتخاذ الإجراءات القانونية كافة حيال تلك الإعلانات المسيئة للطفل، لوقف إذاعتها بما تضمنته من مشاهد خلقت حالة من الاستياء لدى أغلب الأطفال والكبار على حد سواء، وفقًا لبلاغات المواطنين.
 يذكر أن المجلس القومى للطفولة والأمومة كان خاطب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ومكتب النائب العام، لاتخاذ الإجراءات اللازمة كافة حيال هذا الإعلان في ضوء ما ينطوي عليه من إساءة لكرامة وحقوق الأطفال، حيث إنه مخالف للمادة (89) من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 في شأن حظر نشر، أو عرض، أو تداول مطبوعات، أو مصنفات فنية مرئية، أو مسموعة خاصة بالطفل، تخاطب غرائزه الدنيا، أو تزين له السلوكيات المخالفة لقيم المجتمع، أو يكون من شأنها تشجيعه على الانحراف، فضلًا عما تتضمنه هذه المصنفات من تعريض الطفل للخطر، وفق حكم المادة (96) من القانون ذاته.
 قالت "العشماوي" إن خط نجدة الطفل "16000"، مستمر فى استقبال البلاغات كافة التى تتعلق بالانتهاكات التى يتعرض لها الأطفال فى الإعلام والإعلانات خلال شهر رمضان الكريم.