رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبوعبيدة بن الجراح

بوابة الوفد الإلكترونية

أبوعبيدة عامر بن عبدالله بن الجراح، صحابى وقائد مسلم، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين الأولين إلى الإسلام، لقَّبَهُ النّبى محمدٌ بأمين الأمة حيث قال: «إن لكل أمّة أمينًا، وإن أميننا أيتها الأمة: أبو عبيدة بن الجراح». وقال له أبو بكر الصديق يوم سقيفة بنى ساعدة: «قد رضيت لكم أحد هذين الرجلين: عمر بن الخطاب، وأبو عبيدة بن الجراح».

أسلم أبو عبيدة فى مرحلة مبكرة من الدعوة الإسلامية، وهاجر إلى الحبشة ثم إلى المدينة المنورة، وشهد مع النبى محمد غزوة بدر والمشاهد كلها، وكان من الذين ثبتوا فى ميدان المعركة عندما بُوغت المسلمون بهجوم المشركين يوم أُحُد. وفى عهد أبى بكر الصديق، كان أبو عبيدة أحد القادة الأربعة الذين عيَّنهم أبو بكر لفتح بلاد الشام، ثم أمر أبو بكر خالدًا بنَ الوليد أن يسير من العراق إلى الشام لقيادة الجيوش الإسلامية فيها، فلما ولى عمر بن الخطاب الخلافةَ عَزَلَ خالدًا بنَ الوليد، واستعمل أبا عبيدة، فقال خالد: «وَلِى عليكم أمينُ هذه الأمة»، وقد نجح أبو عبيدة فى فتح دمشق وغيرِها من مُدُنِ الشامِ وقُراها. وتوفى أبو عبيدة بسبب طاعون عمواس فى غور الأردن ودُفن فيه.

هاجر أبو عبيدة مرتين: مرة إلى الحبشة ومرة إلى المدينة المنورة. لا يُعرف ترتيب أبى عبيدة بين السابقين إلى الإسلام، ولكن ابن هشام فى السيرة ذكره فى عُصبة أسلمت بعد ثمانية نفر سبقوا إلى الإسلام، والأرجح أنهم لم يُسلموا فى يوم واحد، بل أسلموا متفرّقين فى أيام، وكان ترتيبهم بأجمعهم بعد الثمانية السابقين، وقبل مَن ذُكر بعدَهم.

ويُعد أبو عبيدة من السابقين الأولين إلى الإسلام، فهو ممن التقاهم النبى محمدٌ فى دار الأرقم قبل أن يبلغ المسلمون أربعين رجلًا، وهو صاحبُ النبى من أول الدعوة، وحفظ القرآن منذ تباشير فجره الأولى، وأوذى فى سبيل الله فصبر، ونقل ابن سعد أنه هاجر إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية فى رواية محمد بن إسحاق ومحمد بن عمر.

هاجر أبو عبيدة من مكة إلى المدينة المنورة، فنزل على كلثوم بن الهدم الأوسى، وبعد وصول النبى محمد إلى دار الهجرة، آخى بين المهاجرين والأنصار، وقد روى مسلم فى الصحيح عن أنس بن مالك: أن رسول الله آخى بين أبى عبيدة بن الجراح وبين أبى طلحة (زيد بن سهل بن الأسود الخزرجي). ونقل ابن سعد فى الطبقات «أن رسول الله آخى بين أبى عبيدة بن الجراح وسالم مولى أبى حُذيفة».

من المتفق عليه أن أبا عبيدة حضر غزوة بدر الكبرى وأبلى

مع غيره من المهاجرين والأنصار بلاءً حسنًا. وقد تناقلت كتب المغازى والتاريخ والتفسير أن أبا عبيدة قتل أباه يوم بدر كافرًا، فقد نُقل الخبر فى تاريخ دمشق، قال: «وأخرج الحافظ من طريق البيهقى عن عبدالله بن شوذب».

وقال آخرون: إن أبا عبيدة لم يقتل أباه يوم بدر، وليس فى هذا خبر صحيح أو حسن أو ضعيف، وهذا الخبر لا يصح سندًا ولا متنًا، أما السند فهو معضل، لأن عبدالله بن شوذب بعيد جدًا عن زمن الحدث، وهو رجل خراسانى بصرى شامى، لم يرحل إلى المدينة منبت الأخبار التى حصلت فى العصر النبوي.

ثبت تاريخيًا أن أبا عبيدة حضر غزوة أحد، وأنه كان من الذين ثبتوا فى ميدان المعركة عندما بُوغت المسلمون بهجوم المشركين، وأنه كان من المدافعين عن النبى محمد.

امتزجت ترجمة أبى عبيدة بن الجراح بتاريخ فتح الشام، ويُذكر عادةً من مناقبه بعد وصفه بأنه أمين الأمة، أنه فاتح الديار الشامية. بعد أن اتخذ أبو بكر القرار بفتح الشام وإرسال الجيوش لمحاربة الروم، أرسل إلى أربعة من الصحابة هم: أبو عبيدة بن الجراح، ومعاذ بن جبل، وشرحبيل بن حسنة، ويزيد بن أبى سفيان، فجاؤوا إليه، فقال لهم: «إنى باعثكم فى هذا الوجه (الشام) ومؤمِّركم على هذه الجنود، وأنا موجّه مع كل رجل منكم من الرجال ما قدرتُ عليه، فإذا قدمتم البلد ولقيتم الجنود واجتمعتم على قتالهم، فأميركم أبو عبيدة بن الجراح، وإن لم يلقكم أبو عبيدة وجمعَتْكم حربٌ فأميركم يزيد بن أبى سفيان»، فتجهّز الأمراء لهذه المهمة، وراح المسلمون يسعون إلى المعسكر فينضمون إليه، العشر والعشرون والثلاثون إلى المئة فى كل يوم، حتى اجتمع منهم جمعٌ.