عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محطات تحلية المياه بالبحر الأحمر تنهي معاناة المواطنين

بوابة الوفد الإلكترونية

اعتاد أهالى البحر الأحمر مع قدوم شهر رمضان وفصل الصيف على وجود أزمة فى مياه الشرب  حيث كان المواطنون يتوافدون بكثافة على شركة المياه للشكوى من عدم وصول المياه فى موعدها والمطالبة بتوفير سيارات لتوفير المياه لهم.

لكن هذا العام اختفت هذه المشكلة وعلى مستوى المحافظة، حيث تم افتتاح محطة اليسر لتحلية المياه بالغردقة حيث تعد الأكبر في الشرق الأوسط في مجال تحلية المياه.

 حيث وفرت هذه المحطة حوالي ٤٠ ألف متر مكعب من المياه يوميا كمرحلة أولى، ما ساهم في القضاء نهائيا علي مشكلة المياه، التي تعتبر المشكلة الأساسية في البحر الأحمر.

كما ساهمت المحطة فى توصيل مياه الشرب ٢٤ ساعة خلال أيام الأسبوع منذ بداية العام الحالى ٢٠١٩ تدريجيا وفقا للمنظومة التى تم تنفيذها بالمحافظة، حيث تعتبر محافظة البحر الأحمر من المحافظات الفقيرة مائيا، فقد كانت تعتمد على مصدرين فقط فى عام ٢٠١٣ وكانت بداية العمل على تطوير منظومة المياه من خلال عرضها على رئيس الجمهورية والحصول على موافقته لإنشاء أكبر محطات التحلية فى الشرق الأوسط - محطة اليسر بتكلفة مليار جنيه بطاقة ٨٠ ألف م٣ / يوميا ، وإنشاء محطات تحلية بعدد من مدن المحافظة للقضاء على الفقر المائى وتوفير المياه ليصل الإنتاج المائى اليوم إلى ٢١٠ آلاف متر مكعب يوميا.

كما تم الانتهاء من محطة المعالجة الثلاثية لمعالجة المياه طبقا للمواصفات العالمية لمعالجة المياه والصحة العالمية بتكلفة 500 مليون جنيه للإعتماد عليها فى رى الأشجار والحدائق وتوفير مياه الشرب، كما تم رفع كفاءة محطة مياه الكريمات بطاقة ٨٥ ألفا بتكلفة ٣٠ مليون جنيه، والتى تعتمد عليها مدينة رأس غارب .

 وبالنسبة لمدينة مرسى علم، فقد تم الانتهاء من محطة التحلية بمرسى علم بتكلفة ٦٠ مليون جنيه، ومحطة تحلية المياه بحلايب وأبو راماد ورأس حدربة ورفع كفاءة محطات الجنوب ب١٢ مليون جنيه.

كما تم افتتاح محطة تحلية بسفاجا بطاقة ٦٠٠٠ متر مكعب يومى بتكلفة ٩٠ مليون جنيه فى الشهر الماضى وإحلال وتجديد خط قنا سفاجا بتكلفة ٣٥ مليون جنيه.

حيث كانت المياه تصل إلى المواطنين فى سفاجا مرة كل 15 يوما وبعد افتتاح المحطة تصل المياه مرة كل أسبوع بانتظام بنظام المناوبة لكل منطقة فى الموعد المحدد.

وكذلك الوضع بمدينة القصير حيث تعتمد المدينة على محطة التحلية التى تم افتتاحها منذ عدة أشهر

ولا توجد أى معاناة أو شكوى لأهالى القصير من نقص أو قلة المياه.

هذا وأطلقت شركة مياه البحر الأحمر فى شهر أبريل الماضى مبادرة تطهير وتعقيم خزانات مياه المساجد والكنائس، حيث بدأ فريق الإدارة العامة للمعامل بأعمال تطهير وتعقيم الخزانات مجانا لضمان جودة مياه الشرب التى تصل للمواطنين. حيث تم إجراء كافة التحاليل الكيميائية والبكتريولوجية والبيولوجية للمياه بمعرفة فريق المعامل فور الانتهاء من أعمال التطهير للتأكد من مطابقتها للمواصفات الصحية.

وأشار المهندس يحيى صديق رئيس شركة مياه البحر الأحمر الى استمرار فريق المعامل فى استكمال أعمال تطهير وتعقيم خزانات المساجد والكنائس من خلال فريق متخصص.

مضيفا أن الشركة تضع مراقبة جودة المياه التى تصل للمواطن فى مقدمة مسئولياتها وأشار الى الإجراءات الاحترازية الدائمة التى تتخذها الشركة لمراقبة جودة مياه الشرب، حيث تقوم المعامل بالإشراف الكامل على المياه المنتجة بدءا من خروجها من المحطات حتى وصولها للمواطن بجانب تواجد كيميائيين فى أماكن الضخ لإجراء تحليل لعينات المياه من خلال 9 معامل فرعية و 5 معامل متنقلة، وكذلك إنشاء نقط لحقن الكلور والتطهير والتعقيم الدورى للشبكات والخزانات الرئيسية.

كما تقوم فرق التشغيل والصيانة والصرف الصحي بشركة مياه البحر الأحمر بالتعامل الفورى مع جميع البلاغات التى يتم تلقيها عبر الخط الساخن 125 من بلاغات طفح صرف صحى أو الأعطال وتسرب مياه الشرب حيث يعمل الخط الساخن طوال 24 ساعة على تلقى استفسارات وشكاوى المواطنين والتعامل معها على الفور.

ومن جهة أخرى، تعمل فرق الصيانة بنظام النوبتجيات لإنهاء البلاغات بشكل فورى وإزالة أسباب الشكاوى.