عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فاكرين رمضان زمان.. بكار وفطوطة وفوازير شريهان

برامج وفوازير رمضان
برامج وفوازير رمضان

كل منا لديه ذكرياته الجميلة أيام طفولته خلال شهر رمضان الكريم، تظل محفورة فى الأذهان؛ فالبرامج الكرتونية الفنية التى يتم عرضها على التليفزيون المصري، كان لها تأثير على حياتنا، وتركت بصمتها على مر سنوات الثمانينات والتسعينات.

 

أضافت هذه البرامج على المصريين الفرحة والبهجة والسرور، وقدمت حلول كثيرة للمشاكل على طريقة الفوازير والبرامج الممتعة، التى لم ينساها المجتمع المصرى مهما تغيرت الأحوال وتبدلت الخريطة التلفزيونية في رمضان من كل عام.

 

برامج وفوازير رمضان

 

"فوازير عمو فؤاد"، كان يقدمها الفنان الكبير فؤاد المهندس، واستمرت لعشر سنوات بسبب نجاحها المنقطع النظير، وقد بدأت في عام 1982، احتشد حولها الصغار والكبار؛ لمشاركة مجموعة من الأطفال مع عمو فؤاد في الغناء والتمثيل، وكان هدفه غرس القيم الأخلاقية في المجتمع، ومنها فوازير عمو فؤاد رايح يصطاد وعمو فؤاد بيلف بلاد.

 "بوجي وطمطم" هو مسلسل اعتمد على العرائس المصرية المتحركة التي أحبها الصغار، وقد لاقت إقبالًا كبيرًا من الجماهير، وكان موعد عرضها بعد الإفطار مباشرة، وجسد شخصية "بوجى" الفنان الراحل يونس شلبي و"طمطم" الفنانة هالة فاخر.

"فوازير فطوطة" هى شخصية خيالية كوميدية

قدمها الفنان الكبير سمير غانم، وتعد من أشهر الفوازير فى ذكريات رمضان الكريم، وتم عرضها لأول مرة عام 1982.

مسلسل "بكار" يعد أول ملسلسل كارتونى مصري يحبه ويتابعه الكبار والصغار، تدور أحداثه فى أرض النوبة حول الطفل "بكار" الذى ترك علامة فى أذهاننا جميعًا، وقام بدوره الشاب عمرو مصطفى، وغنى الفنان محمد منير تتري البداية والنهاية.

برنامج "الكاميرا الخفية"، يعد أول برامج المقالب، وكان يقدمه الفنان إبراهيم نصر، من أشهر برامج المقالب، قبل رامز جلال وغيره.

"فوازير شريهان" تميزت بالغناء والرقص الجميل، بالإضافة إلى تحديد هدف ومعنى من كل حلقة ليس فقط لحل الفوازير، لكن لبث قيم فى المجتمع، بدأت شريهان فوازيرها عام 1985 وكان اسمها ألف ليلة وليلة.