رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

داعش تُحرم والأزهر يرد.. ما حكم الصلاة بمسجد به قبر

مشيخة الازهر الشريف-
مشيخة الازهر الشريف- ارشيفية

حرص مرصد الأزهر باللغة العربية، على إطلاق سلسلة جديدة لتفنيد عقيدة التنظيم الإرهابى "داعش"، وذلك من خلال القيام بعملية استقصائية يعرضها المرصد فى مجموعة من المقالات.

 

وأكد المرصد، على أن أعضاء التنظيم الإرهابي تناولوا حكم الصلاة في المساجد التي بها قبرٌ لأحد الصالحين والأولياء، فقد ذهبوا إلى أنَّ الناس يذهبون إلى هذه المساجد لا لعبادة الله تعالى، وإنما تعظيمًا وعبادة للقبر، وهذا لعمري فيه مغالطات شنيعة إذ ترتب على سوء ظنهم أن قام المتشددون من الجماعات الإرهابية بنبش وهدم مشاهد الأولياء والصالحين، وقالوا: إنَّ الصلاة لا تصح في المساجد التي فيها قبور.

 

وأكد المرصد، أن الحق أنَّ الصلاة في تلك المساجد صحيحةٌ مقبولة إن شاء الله تعالى، واستدل على رأيه بمجموعة من أراء الفقهاء والأئمة.

 

قال الشهاب الخفاجي في تفسير قوله تعالى: {فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا} [الكهف: 21]: «وكونه مسجدًا يدلُّ على جواز البناء على قبور الصلحاء ونحوهم كما أشار إليه في الكشاف وجواز الصلاة في ذلك البناء".

 

كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم

أنه قال: "في مسجد الخَيفِ قَبرُ سبعين نبيًّا" [أخرجه الفاكهي في أخبار مكة (4/ 237)، والطبراني في المعجم الكبير (12/ 414)].

ولم يُحرِّم النبي صلى الله عليه وسلم

الصلاة في هذا المسجد، ولم يأمر بنبش هذه القبور وإخراجها من هذا المسجد.

 

وجاء في موطأ الإمام مالك أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

«توفي يوم الاثنين، ودفن يوم الثلاثاء، وصلى الناس عليه أفذاذًا لا يؤمُّهم أحد». فقال ناس: يُدفن عند المنبر، وقال آخرون: يُدفن بالبقيع، فجاء أبو بكر الصديق، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول: «ما دُفنَ نبيٌّ قط إلا في مكانه الذي توفي فيه»، فحفر له فيه، فلما كان عند غسله، أرادوا نزع قميصه. فسمعوا صوتًا يقول: «لا تنزعوا القميص»، فلم ينزع القميص، وغسِّلَ وهو عليه صلى الله عليه وسلم
" [موطأ مالك (1/ 231)].

 

والشاهد في هذا الحديث: أن دفنه عليه الصلاة والسلام بجوار المنبر كان رأيًا لبعض الصحابة ولو كان دفنه في هذا المكان شركًا أو ذريعةً تجرُّ إلى الشرك لما قاله بعض الصحابة، ولو قاله البعض لنبَّههم عليه بقية الصحابة بأن ذلك مخالف للعقيدة، وهذا لم يحدث.

 

وقد يقال: قد ورد حديث أمنا عائشة رضي الله عنها "أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "لَعَنَ اللهُ اليَهُودَ والنَّصارى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنبِيائِهم مَسجِدًا" [أخرجه البخاري في صحيحه، (1330)].

 

فيقال لهم: المسجد مصدر ميمي يصلح للدلالة على الزمان والمكان والحدث، ومعنى اتخاذ اليهود والنصارى قبور أنبيائهم مساجد أنهم سجدوا لها عبادة كما يفعل المشركون في سجودهم للأصنام والأوثان، ومما يؤيد ذلك قوله صلى الله عليه وسلم

: «اللهم لا تجعل قبري وثنًا يُعبَد، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد».