عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اختيار الشارقة عاصمة للاحتفال باليوم العالمي للكتاب لعام 2019

مدينة الشارقة- أرشيفية
مدينة الشارقة- أرشيفية

يوافق، اليوم الثلاثاء، الاحتفال بـ"اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف"، الذي يتم الاحتفال به منذ عام 1995م، عندما قررت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم والتربية "اليونسكو" خلال مؤتمرها العام الذي عقد في باريس، الاحتفال به كل عام للتشجيع على القراءة والاطلاع، لما لهما من أهمية كبرى، حيث تعد القراءة غذاء العقل البشري، وتبادل لتجارب الكتاب الشخصية وثقافات الشعوب المختلفة.

وقامت منظمة اليونسكو باختيار هذا اليوم للاحتفال باليوم العالمي للكتاب لاعتباره تاريخا رمزيا للأدب العالمي لتزامنه مع ذكري ميلاد ووفاة عدد من المؤلفين والكتاب العالميين، منهم(موريس درويون، وليم شكسبير، فلاديمير نابوكوف، ميجيل دي سرفانتس، جارسيلاسو دي لافيجا)، وذلك تقديرا لهم.  

وتقوم منظمة "اليونسكو" كل عام، باختيار دولة أو مدينة تتولي الاحتفال الرسمي بـ"اليوم العالمي للكتاب"، وتتولي هذه الدولة تنظيم عدد من الأنشطة والفعاليات، وتعمل على نشرها بدول العالم

للتشجيع على القراءة، وتعزيز أهمية الكتب و حقوق المؤلفين وحقوق الملكية الفكرية.

وفي هذا العام خلال الاحتفال الرابع والعشرون لليوم العالمي للكتاب، أعلنت منظمة اليونسكو الاحتفال به تحت شعار تحت شعار "افتح كتابا.. تفتح أذهانا"، وتم اختيار مدينة "الشارقة" بالإمارات العربية المتحدة كعاصمة عالمية لليوم العالمي للكتاب لعام 2019.

وذلك نظرا لطبيعتها الابتكارية والأنشطة المهمة التي تقدمها لتعزيز القراءة والثقافة، وتقديرا لبرنامجها "اقرأ- أنت في الشارقة" الذي يقترح الوصول للسكان المهمشين، وعملها على دمج وإشراك الأعداد الكبيرة من اللاجئين والمهاجرين، لكي يكونوا بمثابة محرك للإدماج الاجتماعي.