رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احتفالًا باليوم العالمي للتراث.. التنسيق الحضاري يعقد المنتدى الثاني

جانب من المنتدى
جانب من المنتدى

عقد الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، برئاسة المهندس ”محمد أبو سعدة” منتدى التراث الثاني" التراث- الاستثمار-الاستدامة" الذي يعقده الجهاز للعام الثاني على التوالي بمقره، وذلك احتفالا باليوم العالمي للتراث ١٨ أبريل من كل عام .

وبدأ المنتدى بترحيب رئيس الجهاز بالحضور الكريم واستعراض دور الجهاز في الحفاظ على التراث العمراني والمعماري المادي واللامادي لأنه الإرث الثقافي والحضاري العظيم الذي يميز مصر عن كافة دول العالم والذي يعد المخزون الاستراتيجي للأجيال المتعاقبة لذا وجب علينا حمايته والحفاظ عليه،ومن هذا المنطلق فإن الجهاز يقوم بالعديد من مشروعات الترميم والتطوير وإعادة الوجه الحضاري العديد من المنشآت بالقاهرة الخديوية وتطوير مثلث البورصة وشارع الشريفين وشارع الألفي كنموذج للتراث المادي.

وكذلك تدشين العديد من المشروعات التي ترسي لدعائم التراث اللامادي كمشروع عاش هنا الذي يوثق لتراث الرواد والمبدعين في شتى المجالات وكذلك مشروع حكاية شارع والحفاظ على الحدائق التراثية.

وأوضح"أبو سعدة" أنه تم حصر ٧٠٠٠ مبني تراثي والتي تعد ركيزة أرشيف التراث العمراني المصري. وألقى د. "نزار حسن" مدير المشروعات والدعم التكنولوجي بمنظمة اليونسكو كلمة المنظمة التي تعد شريكًا وداعمًا في كل مشروعات التطوير والحفاظ على التراث العمراني والثقافي، والذي أشاد بالمنتدى ودوره في تجميع كل الأطياف المهتمة بالتراث على مختلف توجهاتها وثقافتها، والعمل على خلق وعي جماعي بأهمية التراث من خلال حوار مجتمعي تلتقي فيه الرؤي والتجارب ومنهجية المنظمات الحكومية والأهلية في الحفاظ على التراث وكيفية استدامته بخلق عائد مادي واستثماري ورفع الوعي بقيمته.

وألقى اللواء "أحمد فؤاد" نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية كلمة نيابة عن اللواء"خالد عبدالعال" محافظ القاهرة.

أوضح فيها أهمية الشراكة مع الجهاز في الحفاظ على التراث العمراني والتصدي للمخالفات والتعديات التي تنتهك خصوصية هذه الطرز المعمارية المتميزة. عقد خلال المنتدى ثلاث جلسات بحثية حيث تناولت الجلسة الأولي عرض تطبيقات رائدة في الحفاظ على التراث من خلال المجتمع المدني والقطاع الخاص والتي منها تجربة شركة توعية البيئة بواحة سيوة "حضارة النخيل" والتي عرضها المعماري "عماد فريد "، وتم عرض

تجربة شركة سيجما في محافظة الإسكندرية والتي تحدث عنها المهندس "محمد عبدالمجيد" والمهندس" مصطفى أبو العلا" .

كما تم عرض تجربة شركة الإسماعيلية في الحفاظ على التراث لمحافظة القاهرة والتي عرضها" كريم الشافعي" ، وأدارت الجلسة الدكتور "سهير حواس" والتي أوضحت أنه لابد من وجود حالة تناغم بين الحجر والبشر حتى يتم الحفاظ على التراث . وتناولت الجلسة الثانية التي أدارها المهندس" سيف أبو النجا" المردود الاجتماعي للحفاظ على التراث وعرضت له د. "نوال المسيري" ، والمردود السياحي لاستثمار التراث الذي عرضه الأستاذ "أحمد الخادم"، والمردود الاقتصادي لاستثمار التراث الذي عرضه د." رامز لاشين" .

وتناولت الجلسة الثالثة التي أدارها الدكتور" ياسر صقر" والدكتور" هابي حسني" لاستدامة التراث من خلال الرصد والتواصل، والتي عرضها الأستاذ "أيمن جبر" ، واستدامة الأصول العقارية وعرضها اللواء"محمد بسيوني"، كما عرض الدكتور "هشام سعودي" رؤية مستقبلية لاستدامة الاستثمار في التراث.

وأوضح رئيس الجهاز أن المنتدى خرج بالعديد من التوصيات التي سيقوم الجهاز بالعمل عليها وإيصالها للقيادة السياسية لتحقيقها من أجل الحفاظ على التراث. وقد حضر المنتدي اللواء إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، واللواء إبراهيم عبدالهادي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، واللواء محمد عبداللطيف من شركة العاصمة الإدارية، والعديد من خبراء التراث العمراني في مصر وممثلين لمنظمة اليونسكو ومنظمات المجتمع المدني.