رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المجلس العسكري السوداني يكشف إجراءات ما قبل عزل البشير

عمر البشير
عمر البشير

 كشف الفريق أول عمر زين العابدين، رئيس اللجنة السياسية في المجلس العسكري الانتقالي، في  مؤتمر صحافي، عقد اليوم الجمعة، أشار فيه إلى الإجراءات التي سبقت عزل عمر البشير، والخطوات التي يخطط المجلس لاتخاذها في الفترة المقبلة.

 قال الفريق أول عمر زين العابدين، إن الأزمة في البلاد كانت تتطلب حلولًا شاملة، والحلول تعتمد على مطالب المحتجين في الشارع، مشددًا: "لسنا طامعين في السلطة".

 وأضاف: "مهمتنا الأساسية الحفاظ على أمن البلاد، ولن نسمح بأي محاولة عبث"، مضيفًا: "مستعدون لتقصير المرحلة الانتقالية وفق الظروف الأمنية والسياسية".

 وقال إن "هدفنا حماية مطالب المحتجين ونحن جزء من مطالبهم"، مشيرًا إلى أن اللجنة الأمنية تضم قائدي الشرطة والأمن وقائد قوات الدعم السريع.

 وأضاف زين العابدين: "لم نأتِ بحلول ولكن نطلب الحلول من الشعب والقوى السياسية"، مشيرًا إلى أن المجلس العسكري سيبدأ اليوم حواره مع القوى السياسية، كما أن المجلس يدعو إلى الحوار والتوافق لتنظيم العمل السياسي، مؤكدًا أن المجلس لن يتدخل بالحكومة المدنية وتشكيلتها ولن يقصى أي

حزب حتى حزب المؤتمر، وأضاف أن "وزيري الدفاع والداخلية سيكونان فقط من مؤسساتنا".

 قال إن المجلس العسكري لا يملك الحلول الفورية للوضع الاقتصادي "ولكن سنعمل على ذلك"، بحسب تعبيره، مضيفًا: "نحن أبناء "سوار الذهب.. وسنسلم السلطة لحكومة منتخبة".

وأضاف زين العابدين: "ندير حوارًا لإخراج السودان من الأزمة.. نريد خلق مناخ لإدارة الحوار بصورة سليمة".

 قال رئيس اللجنة السياسية، إن المجلس سيبدأ اتصالاته الخارجية بلقاء سفراء الدول كافة، مشيرًا إلى أن المجلس سيتواصل خارجيًا لفك الحصار عن السودان.

 وشدد على أن مدير جهاز الأمن كان من قادة هذا التغيير، مؤكدًا أن قوات الدعم السريع قوى منضبطة، مضيفًا: "الشعب المتظاهر داعم لنا ونستجيب له".