رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حل ٢٢ ألف شكوى للمواطنين عبر البوابة الإلكترونية بالشرقية

الدكتور ممدوح غراب،
الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية- أرشيفية

  أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أن المحافظة تعمل من خلال منظومة حكومية متكاملة لخدمة المواطنين والاستجابة لمشاكلهم، وتوفير الحلول المناسبة لشكاواهم، وذلك عبر البوابة الإلكترونية لمحافظة الشرقية، حيث تم توحيد مصدر استقبال شكاوى المواطنين، والرد عليها من خلال منظومة الشكاوى الحكومية لمحافظة الشرقية التابعة لمجلس الوزراء، ويتم استقبال الشكاوى عن طريق أكثر من قناة متاحة للمواطنين، التي يتم رفعها على البوابة الحكومية  وذلك لتوفير الحلول المطلوبة.


 أشار المحافظ إلى أنه يجرى استقبال شكاوى المواطنين من خلال عدد من القنوات والأساليب والطرق.. منها وسائل التواصل الحديثة، مثل الصفحة الرسمية للمحافظة على الفيس بوك، وخدمة الواتس آب.. لرقم (01270664666)، وخدمة الخط الساخن (16528)، وغيرها، ليتم رفع تلك الشكاوى على البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة التابعة لمجلس الوزراء مما يسهم في رفع الوعي المجتمعي بمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة.


 وجه محافظ الشرقية بسرعة التفاعل والرد على شكاوى المواطنين الواردة عبر منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة داخل المحافظة، والتنسيق مع المديريات الخدمية والوحدات المحلية بمراكز وقرى المحافظة لسرعة حل شكاوى المواطنين وتوفير الحياه الكريمه لهم.


 ولفت المحافظ إلى أن تطبيق منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة يتم بناءً على قرار رئيس الجمهورية رقم 314 لسنة 2017، وقرار مجلس الوزراء رقم 1855 لسرعة الاستجابة والرد على شكاوى المواطنين إلكترونيًا بالتنسيق مع القطاعات والمديريات الخدمية كافة، مشيرًا إلى أن منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بالمحافظة، التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، تلقت عدد (22 ألفًا و687 شكوى)، تم تنفيذ (22 ألفًا 127 شكوى)، بنسبة 98%، بمختلف القطاعات داخل محافظة الشرقية.


 وأوضح المحافظ، أن المنظومة استقبلت عددًا من الشكاوى في العديد من القطاعات المختلفة بنطاق المحافظة، ففي قطاع القوى العاملة والتشغيل تم استقبال 6819 شكوى مقسمة إلى طلبات عمل وتوظيف، وتم توفير ما يقرب من 2000 وظيفة للشباب للعمل في القطاع الخاص.


 وفي قطاع التضامن الاجتماعي تم استقبال 156

شكوى مقسمة إلى طلبات للحصول على تكافل وكرامة ومعاشات ضمانية ومساعدات مالية وطلبات من متحدي الإعاقة للحصول على كارنية إعاقة، تم حل 144 شكوى بنسبة 92%.  


 وفي قطاع التعليم تم استقبال 1477 شكوى مقمسة إلى إنشاء مدارس جديدة، وإحلال وتجديد وشكاوى خاصة بالعملية التعليمية، وتم حل 1455 شكوى بنسبة 98%.
 وفي قطاع مياه الشرب والصرف الصحي تم استقبال 616 شكوى، تم حل 603 شكاوى بنسبة 97%.


 وفي قطاع الكهرباء تم استقبال 783 شكوى، مقسمة إلى تهالك أعمدة وأسلاك كهربائية للضغط العالي، وتغيير أكشاك كهرباء، ليتم تنفيذ عدد 769 شكوى بنسبة 98%.


 وفي قطاع الطرق العامة والكباري تم استقبال 2548 شكوى مقسمة إلى طلبات رصف وإصلاح طرق عامة، تم حل 2490 شكوى.


 وفي قطاع الإسكان تم استقبال 846 شكوى لتوفير سكن أسر أولى بالرعاية، وشكاوى من مستلمي الوحدات وطلبات لسرعة تسليم الوحدات الخاصة بهم، تم حل  734 بنسبة 98%.


 أما بخصوص شكاوى التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية فتم استقبال 1443 شكوى مقسمة إلى بناء مخالف، أو وضع يد، إضافة إلى طلبات تقنين الأوضاع، تم حل 1386 بنسبة 96%.


 وشكاوى خاصة بالبيئة تم استقبال 1562 شكوى مقسمة إلى نظافة وتراكمات قمامة وحرق مخلفات، تم حل 1500 شكوى بنسبة 98%.