رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موسيقى الجاز وأفلام السود.. ندوة صلاح هاشم بمهرجان الإسماعيلية

 الناقد عصام زكريا
الناقد عصام زكريا

أقيمت مساء اليوم الخميس ضمن فعاليات الدورة الـ 21 لمهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد عصام زكريا ندوة بعنوان "جاز.. وأفلام سينما السود المقاومة بأنغام الجاز".

 

أكد الكاتب صلاح هاشم خلال الندوة، التي أقيمت على هامش فعاليات المهرجان، أن موسيقي الجاز مرتبطة بتجارة الرق والعبودية، موضحًا أن هذه التجارة ساعدت موسيقي الجاز في الخروج إلى العالم الجديد لأنهم حرموا في السابق من أن يتحدثوا لغتهم الخاصة فكان عليهم أن يخترعوا هذه الموسيقى التي تحمل ثقافاتهم وتعبر بشكل حقيقي عن صوتهم أثناء الرحلة التي عاشوها خلال انتقالهم إلى أمريكا.

 

أشار إلى الأديبة والروائية الأمريكية طوني موريسون الحاصلة على جائزة نوبل في الأدب والتي قالت إن أمريكا ستدخل التاريخ بثلاثة أشياء هى الدستور الأمريكي وموسيقى الجاز ولعبة البيسبول.

 

أضاف هاشم أن قصة الجاز

هى رحلة العبد الأفريقي المختطف في العالم الجديد ثم نضالاته من أجل الحصول على حريته وحقوقه المدنية، لذلك أصبح الجاز صوتا لحرية شعب أمريكا الزنجي المضطهد وتصويره لمأساة العبودية التي عاشها.

 

تابع هاشم أنه عندما نتحدث عن موسيقي الجاز علينا أن نذكر يحيى خليل وهو أسطورة موسيقى الجاز في مصر، فقد درس في أمريكا موسيقى الجاز وعاد ليقدم ألحان شعبية عربية بلمسة جديدة ومختلفة.

 

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور خالد عبد الجليل، وتختتم فعالياته الثلاثاء الموافق ١٦ أبريل.